fbpx

الخرابشة: أكثر من 6 ملايين شخص بحاجة للتطعيم في الأردن

أخبار الأردن

قال رئيس لجنة تقييم الوضع الوبائي الدكتور سعد الخرابشة، اليوم الجمعة، إن هناك حوالي 6 ملايين و268 ألفا من السكان بحاجة للتطعيم ضد فيروس كورونا المستجد، ويخضعون لنظام الأولويات، في حين أن هناك حوالي 4.5 مليون شخص لن يكونوا مستهدفين أو بحاجة للتطعيم حاليا.

وأضاف الخرابشة أن هناك مليونا و300 ألف حالة عدوى بالفيروس في الأردن، بين مثبتة ومقدّرة (حسب مسح الأجسام المضادة الذي أجرته وزارة الصحة وقدّر نسبة العدوى بحوالي 8% من السكان).

وأوضح أن نسبة من تعرضوا للعدوى تقدر بـ 12% من السكان؛ لذلك لا زال الأردن بعيدا عن تحقيق نسبة مناعة مجتمعية كافية لاحتواء تسارع انتقال العدوى بالفيروس والتي تقدر عالميا بحوالي 70% على الأقل؛ ولذلك يعوّل على تسريع برنامج التطعيم حتى تصل المملكة إلى تحقيق هذه النسبة.

ورأى الخرابشة أنه من الصعب الوصول إلى هذه النسبة قبل مرور سنتين على الأقل من تطبيق برنامج التطعيم، سواء في الأردن أو في معظم دول العالم، مع الأخذ بالاعتبار استمرار فاعلية المطاعيم.

وأشار إلى أن نسبة الأطفال ممن هم دون 16 سنة من العمر، تساوي حوالي 35% من السكان، أي حوالي 3 ملايين و768 ألف طفل، لن يكونوا مستهدفين بالتطعيم، ويقدّر عدد الحوامل ومن يُخططن للحمل خلال الـ 3 شهور المقبلة والمرضعات بحدود نصف مليون امرأة، وهنّ أيضاً غير مستهدفات بالتطعيم، أما عدد المصابين المعروفين بالعدوى فيُقدر بحوالي 300 ألف مصاب.

ولفت الخرابشة إلى أن عدد المقدر إصابتهم بالعدوى (غير المعروفين) حوالي مليون- على الأقل-، مبينا أن هؤلاء يصعب التعرف عليهم ما لم يتم إجراء فحص الأجسام المضادة لكل شخص قبل التطعيم، وهذا الإجراء مكلف وغير عملي، وستكون هذه الفئة خاضعة لأولويات التطعيم.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى