fbpx

بعد أن كشفها “أخبار الأردن”.. أبو حسان يشير لمخالفات دستورية ارتكبها الخصاونة- (وثائق وفيديو)

أخبار الأردن

أثار النائب خالد أبو حسان، في كلمته باسم كتلة العزم النيابية، خلال جلسة مناقشة البيان الوزاري، الأربعاء، عددًا من التجاوزات القانونية والمخالفات الدستورية من قبل الحكومة، والتي كشفها موقع “أخبار الأردن” وسلط الضوء عليها، عبر مواد صحفية خاصة.

وتضمنت القضايا تفويض الوزير بصلاحيات رئيس الوزراء في هيئة الاستثمار، باستثناء رئاسة مجلس الاستثمار، وذلك بموجب قانون الاستثمار رقم 30 لسنة 2014، في حين أنه لا يوجد في هذا القانون أي صلاحية تُذكر لرئيس الوزراء، إلا التنسيب بتعيين رئيس الهيئة.

هل يتضمن تفويض الخصاونة للقطامين بشأن “الاستثمار” مخالفة؟

وشملت القضايا تعيين وزير وعين أسبق، بموجب قرار مجلس الوزراء، كرئيس تنفيذي غير متفرّغ للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، في حين أن نظام المجلس الذي عُدل في العام 2009، حُذفت منه عبارة “غير متفرغ”، وتحديدا في المادة (5) منه.

وخالفت الحكومة النظام، بتعيين رئيس جديد للمجلس “غير متفرغ”، وهو ما لا ينص عليه النظام، إذ يؤكد أن تعيين الرئيس “تنفيذيا” وليس “غير متفرع” كما جاء في نص القرار الحكومي الذي صدرت به إرادة ملكية.

مخالفة قانونية صريحة بتعيين رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي – وثائق

WhatsApp Image 2021 01 14 at 2.33.38 PM 1

كما تضمنت القضايا قرار مجلس الوزراء، الموافقة على إنهاء خدمة موظف من ملاك وزارة التربية والتعليم، بعد 10 أشهر من تاريخ اتخاذ القرار.

الحكومة تنهي خدمة موظف قبل 10 شهور من تاريخ تنفيذ القرار – وثيقة

 

https://web.facebook.com/jordannewscom/videos/1146920512429338/

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى