fbpx
أخبار الأردنالخبر الرئيس

70% من أهالي الطلبة يفضلون التعليم الوجاهي.. تفاصيل

أخبار الأردن

أعلنت حملة “نحو عودة آمنة إلى مدارسنا” نتائج استطلاع رأي حول “التعلم عن بعد”، قامت به الحملة بالتعاون مع اللجنة الوطنية لشؤون المرأة، وتضمن الاستطلاع عينة عشوائية لنحو 799,24 مستجيبا ومستجيبة موزعة الى عينتين: (عينة أولياء أمور وعينة طلبة).

وأظهرت النتائج أن 70% من الأهالي فضلوا التعليم المدرسي الوجاهي، في حين اختار 26% فقط النظام الهجين في التعليم، ولم يفضل التعلم عن بعد سوى 3% من أولياء الأمور.

وأظهرت نتائج الاستطلاع أن 57% من أولياء أمور الطلبة لا يجدون أن الذهاب الى المدرسة يشكل تهديدا لصحة الطفل أو الأسرة، على الرغم من انتشار الوباء خلال فترة الاستطلاع.

وتظهر النتائج أنه “رغم شعور 43 %من الأهالي أن الذهاب إلى المدرسة قد يشكل تهديدا للصحة لكنهم اختاروا العودة إلى المدرسة”، حيث يمكن تفسير هذه النقطة بمدى الخسائر التي لحقت بأبنائهم نتيجة الإنقطاع عن التعليم داخل المدرسة.”

وفي هذا الجانب، أظهرت نتائج الاستطلاع أن “81 % من الأهالي يرون أن المستوى الأكاديمي لأبنائهم تغير للأسوأ خلال فترة التعلم الإلكتروني، مقابل 14 % أكدوا على عدم حدوث تغيير،و5 % فقط شعروا أن مستوى أبنائهم الأكاديمي قد تحسن”.

وأظهر الاستطلاع أن 74% من الأهالي اشتكوا من عدم رغبة أبنائهم في التعلم عن بعد وإنكارهم لهذه الآلية، في حين ارتفعت هذه النسبة الى 76% بين أولياء أمور الأطفال في سن الرابعة والخامسة والسادسة (مرحلة رياض الأطفال)، إذ أكد هؤلاء عدم وعي الأطفال ممن هم دون 6 سنوات بآلية التعلم عن بعد وعدم إدراكهم للالتزام بذلك.

منصة درسك

وفيما يخص منصة درسك تحديدا أفاد 55 %من ذوي الطلبة في المدارس الحكومية يرون أن أبناءهم يواجهون صعوبة في الدخول الى المنصة بانتظام ، كما قال 75.9 % من أولياء االمور أن أبناءهم يجدون صعوبة في التعامل مع المنصةبحسب الاستطلاع.

واللافت أن نسبة من يواجهون صعوبة في الدخول الى المنصة انخفضت بين طلبة المدارس الخاصة لتصل الى 31 % ما يعكس فجوة في تحقيق العدالة في حق الحصول على التعليم خصوصا إذا ما علمنا أن الصعوبات في الحصول على التعليم والوصول إليه أصبح ير تبط بشكل أساسي بالوضع المادي للأسر.

وحددت الصعوبات بالدخول إلى المنصات بعدم توفر شبكة االنترنت 24.1% ، ضعف شبكة االنترنت 23.4%، عدم وجود أجهزة كافية في المنزل 41.4%، صعوبة الية الدخول الى المنصة .%11.1

واختتمت الحملة الاستطلاع بأنها “ترى أنه واستنادا الى هذه النتائج فان العودة إلى التعليم الوجاهي ليست ترفا ولا خيارا يمكن تأجيله نظرا للكلف الباهظة للاستمرار في إغلاق المدارس”.

ومن هنا فإننا ندعو الحكومة إلى الإسراع بتنفيذ توجيهات جلالة الملك التي أعلنها ظهر الأمس، والتي دعا فيها الحكومة إلى فتح المدارس بطريقة مدروسة.

 

الوسوم

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق