fbpx
أخبار الأردنالخبر الرئيس

وصول الدفعة الأولى من لقاح “سينوفارم” مساء الأمس

أخبار الأردن

وصلت، يوم أمس مساءا، الدفعة الأولى من لقاح سينوفارم المضادة لفيروس كورونا المستجد إلى الأردن، إلى مطار الملكة علياء الدولي.

وستنقل وزارة الصحة المطعوم إلى المستودعات المخصصة لتخزين المطاعيم في مستودع الامصال والمطاعيم في منطقة شفا بدران، ليتم حفظه في ثلاجات وظروف ملائمة بعد أن استكملت الوزارة استعداداتها لتخزين المطاعيم تمهيدا لاستخدامها، بحسب تصريحات صحفية لـ “المملكة”.

وأكد مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء نزار مهيدات، إجازة الاستخدام الطارئ للقاح الصيني- الإماراتي “سينوفارم” ضد فيروس كورونا المستجد، وهو ثاني لقاح متاح استخدامه في الأردن بعد لقاح فايزر-بيونتيك الذي أُجيز بشكل طارئ في 14 كانون الأول/ديسمبر 2020.

وأعلن وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات، عن بدء البرنامج الوطني للتطعيم ضد كورونا صباح الأربعاء المقبل، بوصول أولى كميات لقاح “سينوفارم” (الصيني الإماراتي) منتصف ليلة أمس، ولقاح “فايزر” ليلة الاثنين.

وأشارت مختبرات سينوفارم الصينية نهاية الشهر الماضي إلى أن لقاحها فعال ضد كوفيد-19 بنسبة 79%، فيما أعلنت شركة فايزر أن لقاحها فعال ضد كوفيد-19 بنسبة 95%.

وقال عبيدات، إن البرنامج يستند للدليل الوطني للتطعيم ضد كورونا، ويراعي الأولويات المتبعة عالميا، التي تستهدف الفئات الأكثر تأثراً، والمتمثلة بكبار السن ممن يعانون من أمراض مزمنة، والفئات الأكثر تعرضا والمتمثلة بالكوادر الطبية والصحية.

وفي حالة التسجيل، ستصل رسالة للشخص الذي سجل، تتضمن مكان وزمان تلقي المطعوم، عندما يتحدد موعده لتلقي المطعوم حسب الأولوية.
ومواعيد أخذ المطاعيم توزع آلياً بحسب أولويات تعتمد على الحاجة والأحقية والتوزيع العادل. يراعى عند تحديد الأولويات العمر، وقطاع العمل، والأمراض المزمنة وغيرها.
ويستثنى من أخذ المواعيد الأشخاص الذين لديهم أي من الموانع، أو دون سن أخذ المطعوم، أو الذين أصيبوا سابقا بالفايروس، أو الذين لم يعبروا عن موافقتهم على أخذ المطعوم.

الوسوم

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق