fbpx
أخبار الأردنالخبر الرئيس

الخرابشة: خطة لفتح تدريجي للقطاعات المغلقة

أخبار الأردن

قال رئيس لجنة تقييم الوضع الوبائي في الأردن الدكتور سعد الخرابشة، الجمعة، أن نسبة الفحوصات الإيجابية وصلت إلى 5.4%، ما يعني أن هذا هذه النسبة أقل من ربع ما كان مسجلا قبل 6 أسابيع.

وأشار الخرابشة إن المنحنى الوبائي في الأردن شهد خلال 5 إلى 6 أسابيع الماضية انحدارا أو انخفاضا تدريجيا متواصلا من الأسبوع 46 حتى الأسبوع 53 منذ بدء الجائحة،مشيراً  إلى أنه خلال الأسبوع الـ 53، انخفض عدد الوفيات، حيث سجل 138 حالة، في كانت الوفيات في الأسبوع الـ 46 حوالي 494 حالة وفاة.

وعن المننحى الوبائي بيّن الخرابشة أن ذروته كانت في الأسبوع 46، ما يعني أن قمة الحدوث كانت في ذلك الأسبوع، حيث انخفض عدد الإصابات حتى وصل 9300 حالة في نهاية هذا الأسبوع، مقارنة مع الأسبوع 46 حيث سجل فيه نحو 37 ألف حالة.

وتابع الخرابشة حديثه، أنه شهدنا انخفاضا في عدد الحالات المرضية المدخلة للمستشفيات، وارتفاع في نسبة الشفاء والخروج من المستشفيات، وأصبح هناك نوع من التوازن بين المدخلات والمخرجات، وبلغت نسبة الإشغالات لأسرة المستشفيات بحدودها الدنيا.

ولفت أن نسبة الإشغال في العزل وصلت إلى 11%، والعناية الحثيثة 22%، فيما بلغ نسبة الإشغال لأجهزة التنفس الإصطناعي 10%، وهذا يدل على استقرار نسبي ب المنحنى الوبائي في الأردن.

وأوضح الخرابشة أن الأردن لم يمر بمرحلة تسطيح المنحنى الوبائي، بمعنى أن نزلنا من الذروة بنزول شبه حاد تدريجيا بعدد الوفيات والإصابات.

وكشف أنه لم يتم إجراء دراسة تحدد مدى أثر الحظر يوم الجمعة على المنحنى الوبائي في الأردن، معتبرا أن التخفيف من التجمعات بشتى أنواعه ساهم بتحسن الوضع الوبائي.

وحول اللقاحات، قال الخرابشة إن جميع المعطيات المتوافرة حاليا، أن العالم وشركات الأدوية تدرس التحور وتدرس مدى تأثير على فاعلية المطاعيم المختلفة، لم يخرج أي دليل علمي يقول أن هذا التحور يقلل من فاعلية المطاعيم

وشدد على أن إعادة فتح القطاعات يجب أن تكون تدريجية وفق خطة استراتيجية وبحسب الأولوية.

وأكد الخرابشة أن لم يبحث موضوع عودة المدارس أمام اللجنة الوطنية للأوبئة للآن.

الوسوم

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق