fbpx
منوعات

الموت يغيّب إلياس الرحباني عن عمر 83 عاماً

أخبار الأردن

أعلن الناقد الفني جمال فياض، وفاة الموسيقار والملحن إلياس حنا الرحباني، حيث كتب على حسابه في تويتر، “رحلت الضحكة العبقرية والموسيقى الخالدة على مرّ الزمن… رحل الصديق الحبيب الذي ما تنفّس إلا حبّاً وجمالاً وطيبة وأنغام… رحل جزء جميل من مجد لبنان!”.

ووُلد الرحباني في قرية أنطلياس، من قضاء المتن في محافظة جبل لبنان، شمال بيروت، عام 1938،درس الموسيقى في الأكاديمية اللبنانية (1945 – 1958) والمعهد الوطني للموسيقى (1955 – 1956)، إضافة إلى تلقيه لدروس خاصة لمدة عشر سنوات تحت إشراف أساتذة فرنسيين في الموسيقى.

أحب الرحباني الموسيقى بعد أن تعرّف عليها من خلال أخويه عاصي ومنصور الرحباني (الأخوين رحباني) اللذان يكبرانه في السن، واشتغل كمخرج ومستشار موسيقي في إذاعة لبنان بين عامي 1962 و1972 وأيضا كمنتج موسيقي لدى شركات منتجة للإسطوانات.
وألف إلياس الرحباني موسيقى تصويرية لخمس وعشرين فيلم بما في ذلك بعض الأفلام المصرية، وأيضا لمسلسلات، ومقطوعات كلاسيكية للبيانو.
ولحن الرحباني أكثر من 2500 أغنية ومعزوفة، وألف الموسيقى التصويرية لأعمال فنية عديدة أهمها “فيلم دمي ودموعي وابتسامتي”، وتعاون مع نجوم الغناء العربي منهم؛ فيروز وصباح ووديع الصافي، وملحم بركات، وماجدة الرومي.
الوسوم

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق