fbpx
أخبار الأردنالخبر الرئيس

إجراء أكثر من 600 فحص لاكتشاف التحوّر الجيني لفيروس كورونا

أخبار الأردن

كشف عضو لجنة متابعة الطفرات الميكروبية، التابعة لوزارة الصحة الدكتور عميد عبد النور اليوم، إنه أجري أكثر من 600 فحص لاكتشاف التحوّر الجيني لفيروس كورونا المستجد في الأردن، والتي ظهر 5 منها حتى الآن، في تصريحات صحفية لقناة “المملكة”.

وأضاف، أنه “لمراقبة ورصد التحور الجيني للفيرووزارة س في الأردن هناك طريقة سهلة لاكتشاف الحالات المشكوك فيها عبر استعمال شرائح PCR (TAQPATH) تحتوي على 3 أهداف جينية بدلا من المستخدم في العادة والذي يحتوي على هدفين جينيين”.

“الفحص الجديد يكشف الطفرات الجديدة ومن ضمنها البريطانية، حيث يعطي النتيجة “سلبي” أو “إيجابي بشكل ضعيف” للهدف الثالث (SPIKE PROTEIN) في فحص الحالات المشكوك فيها، ويتم تأكيده عبر فحص الترتيب الوراثي”، بحسب عبدالنور.

وتابع: “يظهر الهدف الثالث من الفحص سلبيا لأنه يكون قد تحور وغيّر من شكله”، مؤكدا أنه يجب إجراء هذه الفحوصات لجميع القادمين إلى الأردن، بتوزيع هذه الشرائح على المعابر الحدودية والمطارات.

وأشار عبدالنور إلى أن “اللجنة تدرس جميع الطفرات والتحورات الجينية الجديدة التي من الممكن اكتشافها قادمة من بريطانيا أو غيرها”.

وكشف عبدالنور أنه “ومن الأسبوع المقبل سيتم في الأردن تأكيد الحالات المكتشفة بالفيروس المتحور بصورة روتينية وسريعة تكشف أي طفرات جديدة”.

وقرر وزير الصحة في وقت سابق، تشكيل “لجنة متابعة الطفرات الميكروبية”، والتي تهدف لتأهيل بعض المختبرات فنياً وإدارياً لتكون قادرة على متابعة وفك الشيفرات الوراثية، وتنسيق عمليات فحوصات الترتيب الوراثي للميكروبات المسببة للأمراض في الأردن، إضافة إلى إعداد سياسات المتابعة والتنسيق بين المختبرات المعتمدة لفك الشيفرات الوراثية، ومراجعة الطفرات المكتشفة والتأكد منها قبل اعتمادها، وتحديد المواد والمعدات والأجهزة اللازمة لعمل الفحوصات الخاصة بالطفرات الوراثية.

المملكة

الوسوم

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق