fbpx
الخبر الرئيسأخبار الأردن

الشواربة يعقد مؤتمرا صحفيا للإعلان عن 4 مشاريع ضمن “الباص سريع التردد” – صور

أخبار الأردن
يعقد أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة اليوم السبت، مؤتمرا صحفيا من المتوقع أن يعلن فيه عن إنجاز أربعة مشاريع ضمن “الباص سريع التردد” المنوي تشغيله أواخر العام الحالي، عبر ائتلاف محلي ودولي.
والمشاريع التي سيعلن عنها  الشواربة هي: دوار المدينة الرياضية وشارع الجامعة الأردنية ومحطتي ركاب صويلح و رأس العين.
و استكملت الأمانة، جسري المدينة الرياضية العلويين، ضمن المشروع، اللذين يشكلان نقلة نوعية، ويفترض بأن يسهما بتخفيف الازدحامات المرورية في المنطقة، و يمتد الجسر العلوي الأول، من شارع الملكة رانيا إلى شارع الشهيد، فيما يمتد الثاني من شارع الملكة علياء إلى شارع الشريف ناصر بن جميل.
كما و عملت الأمانة على إعادة تأهيل شارع الجامعة الأردنية، فضلًا على تركيب جسر مشاه كهربائي أمام المدخل الرئيس للجامعة الأردنية، في حين أنهت أعمالا إنشائية لإطالة جسم النفق بحدود 8 م، وإعادة أوضاع الإنارة فيه، بالإضافة إلى انتهائها من وضع لمسات معمارية على مخرج ومدخل النفق.
يذكر أن هناك 3 محطات للركاب في المقطع المار من أمام الجامعه الأردنية، بتصميم هندسي حديث ومميز، يوفر مصاعد وأدراجا كهربائية.
أما محطة ركاب صويلح، التي تُعتبر نقطة الربط بين مدينة عمان ومحافظات الشمال، فتعد حالة معمارية متفردة، إذ تشتمل على إنشاء مبنى من 6 طوابق، بمساحة إجمالية تبلغ 20 ألف م2 مخصص لحرکة الانطلاق وإدارة التشغيل، وإنشاء مدخل سفلي ومخرج علوي يربط مع الجسر القائم.
أما محطة ركاب رأس العين، فأُنجزت على شارع عمر مطر وساحة النوافير، وتضمنت الأعمال حزمتين، الأولى: شارع عمر مطر بإنشاء مسار الباص سريع التردد بطول 1.5 كلم من مسربين في منتصف الشارع، مع إجراء تحسينات مرورية للتقاطعات في نهايتي شارع عمر مطر للتقاطع مع شارع الأميرة بسمة، والربط باتجاه الدوار الثالث، والتقاطع مع ساحة النوافير التي تمثل مجمعا لحافلات الباص السريع.
وفي ساحة النوافير، وهي الحزمة الثانية، جرى إنشاء محطة للحافلات سريعة التردد، بتصميم مميز، لتشكل معلما حضاريا وجماليا في الموقع. يذكر أن مشروع الباص السريع يمول بقرض فرنسي قيمته 117 مليون دينار. ويصل عدد حافلات هذا المشروع إلى 150، تعمل ضمن تردد ومواعيد منتظمة، وتشغيله لن يقتصر فقط على مسار الباص، بل يتجاوز ذلك بخدمة نقل الركاب من الأحياء على مسار الباص، لتمكينهم من الوصول إلى 4 محطات رئيسة و9 محطات فرعية للتوقف.
إلى ذلك، سيعلن الشواربة اليوم عن خدمة جديدة يعمل بها لأول مرة في الأمانة، وهي خدمة اصدار رخصة مهن لأول مرة، و13 خدمة جديدة، ضمن حزمة الخدمات الإلكترونية.
وفي سياق متصل، يفترض بأن يشهد العام الحالي، تنفيذ الأمانة لمشاريع حيوية، إذ منها إحالة عطاء تنفيذ مشروع بركة البييسي الذي مضى على مشكلتها أكثر من 40 عاما، الأيام القليلة المقبلة، عدا عن تنفيذ مشروع ممشى عمان، الذي يشتمل على 30 موقعا سياحيا وأثريا في منطقة وسط البلد، في جهد يستهدف إطالة فترة بقاء السائح في المدينة، عدا عن تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع الحي النموذجي في منطقة جبل الحسين الذي فرضت تداعيات ازمة كورونا توقفه اجباريا، بالإضافة لمشاريع ممولة، تختص بمجالات البيئة وتدوير النفايات، وتوسيع مدارات عمل باص عمان بفتح خطوط في مناطق متفرقة من العاصمة، وإدخال حافلات نقل جديدة، بينها 15 حافلة تعمل بالطاقة الكهربائية.
وعلى صعيد عملت كشف الرئيس التنفيذي لشركة رؤية للاستثمار (الذراع الاستثمارية للأمانة)، حمزة الحاج في تصريحات صحفية، أن الشركة “أنهت التفاوض على 10 مشاريع بقيمة استثمارات تصل إلى نحو 200 مليون دينار، لقطع أراض وعقارات بحسب فرص متاحة من الشركة أو طلبات لمستثمرين”.
الوسوم

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق