fbpx
الخبر الرئيسعربي دولي

صفعة قوية لترامب.. “الشيوخ” يُبطل الفيتو على قانون الإنفاق الدفاعي

أخبار الأردن

 

صوت مجلس الشيوخ الأمريكي على إلغاء نقض الرئيس دونالد ترامب لمشروع قانون الإنفاق الدفاعي البالغ 740 مليار دولار.

ويعتبر التصويت الأخير توبيخا من الحزبين لترامب حيث من المقرر أن تنتهي فترة ولايته في 20 يناير عندما يتولى الرئيس المنتخب جو بايدن منصبه.

في 23 كانون الأول (ديسمبر) ، استخدم ترامب حق النقض ضد مشروع قانون التمويل الدفاعي السنوي ، بعد تهديده بالقيام بذلك بسبب سلسلة من المظالم. من بينها ، طالب الرئيس بأن يتضمن مشروع القانون مراجعات لقانون حرية التعبير على الإنترنت الذي يحمي مواقع الويب من الدعاوى القضائية بشأن المحتوى الذي ينشئه المستخدمون ويستضيفونه.

حصل مجلس النواب الذي يسيطر عليه الديمقراطيون على عدد أكبر بكثير في تصويت 322-87 يوم الاثنين حيث حصل على دعم كاسح من الحزبين. وافق مجلس الشيوخ بأغلبية ساحقة على مشروع القانون 84-13 في وقت سابق من هذا الشهر قبل الفيتو الذي استخدمه ترامب.

كما انتقد ترامب مطلبًا في مشروع القانون يقضي بأن تعيد وزارة الدفاع تسمية المنشآت العسكرية التي تحمل اسم المسؤولين الكونفدراليين. كانت الكونفدرالية حركة انفصالية قاتلت ضد الولايات المتحدة في منتصف القرن التاسع عشر للحفاظ على الحق في امتلاك السود كعبيد.

أصبحت القواعد ، بالإضافة إلى النصب التذكارية التي تكرّم الكونفدراليات ، بؤرة احتجاجات عامة في أعقاب عمليات قتل الرجال السود التي نفذتها الشرطة هذا العام ، بما في ذلك جورج فلويد في مايو.

وقال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش مكونيل قبل المناقشة في وقت سابق “إنها مسؤولية جدية.” “لكنها أيضًا فرصة هائلة: لتوجيه أولويات أمننا القومي لتعكس تصميم الشعب الأمريكي والتهديدات المتطورة لسلامته ، في الداخل والخارج.”

الوسوم

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق