fbpx
الخبر الرئيسمال وأعمال

100 مليون يورو قرض من “الاستثمار الأوروبي” للأردن

أخبار الأردن

وقّع بنك الاستثمار الأوروبي، على اتفاقية تقديم قرض للأردن بقيمة 100 مليون يورو، لتوفير تمويل قروض لشركات محلية صغيرة ومتوسطة تأثرت بتداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد.

وتبلغ القيمة الإجمالية للمشروع، الذي يهدف إلى دعم مرونة القطاع الخاص، 170 مليون يورو، قدّم البنك 70 مليون يورو ضمن المرحلة الأولى للمشروع في تموز (يوليو) الماضي.

وتأتي الاتفاقية، التي وقعت مؤخرا، ضمن “مبادرة دعم المناعة الاقتصادية” (ERI)، البرنامج المشترك بين بنك الاستثمار الأوروبي والاتحاد الأوروبي، بهدف زيادة المرونة الاقتصادية ودعم النمو الاقتصادي في بلدان منطقة البحر الأبيض المتوسط، التي تأتي ضمن حزمة دعم تبلغ 6.77 مليار يورو يقدمها البنك لبلدان خارج الاتحاد الأوروبي في سياق استجابة فريق أوروبا للمساعدة في التخفيف من تأثير جائحة كورونا.

بنك الاستثمار الأوروبي، قال في تصريح سابق حول هذه المبادرة إن “دعم مرونة القطاع الخاص خلال هذه الأزمة غير المسبوقة واحدة من أهم أولويات البنك، من خلال توفير التمويل من خلال التعاون مع القطاع المصرفي الأردني”.

وتابع “تهدف الاتفاقية إلى توفير تمويل حيوي لمشاريع صغيرة ومتوسطة لمساعدتها على التأقلم مع التداعيات الاقتصادية لجائحة كورونا، وبالتوافق مع استجابة فريق أوروبا”.

وشدد البنك على أهمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، التي تعد بمثابة العمود الفقري للاقتصاد الأردني، إذ تشكل أكثر من 95% من الشركات المحلية، وتساهم بأكثر من 50% من الناتج المحلي الإجمالي للأردن، وتوظف حوالي 60% من العاملين الأردنيين.

وأضاف أن العديد من هذه الشركات ونتيجة لانتشار الوباء، شهدت انخفاضاً في حجم مبيعاتها وأرباحها، ما تسبب بالتأخير في دفع المستحقات المترتبة عليها وزيادة الطلب على السيولة.

الوسوم

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق