fbpx
الخبر الرئيسأخبار الأردن

العايد: جئنا و “النواب والأعيان” في ظروف استثنائية !

أخبار الأردن

كشف وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة علي العايد، خلال حديثه لـ برنامج “ستون دقيقة” على شاشة التلفزيون الأردني مساء الجمعة، أن حكومة الدكتور بشر الخصاونة جاهزة لتقديم البيان الوزاري لمجلس النواب خلال الأسبوع الأول من العام المقبل.

وأشار العايد ، إلى أن البيان الوزاري ينطلق من توجيهات جلالة الملك في كتاب التكليف وخطاب العرش السامي، مشيراً إلى أن الحكومة لديها العديد من الملفات التي سيقوم رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة بطرحها أمام مجلس النواب عند تقديم البيان.
ولفت إلى أن علاقة الحكومة مع مجلس الأمة بشقيه النواب والأعيان تشاركية يحكمها الدستور، ومبنية على التشريع والرقابة، وتستهدف مصلحة الوطن والمواطن، مبيناً أن الحكومة ومجلس الأمة جاءا في ظروف استثنائية، الأمر الذي يتطلب منهما العمل معاً والتكامل في إنجاز المهمات والقضايا التي تهم الوطن والمواطنين.
وأوضح العايد أن خطاب العرش السامي الذي افتتح به جلالة الملك الدورة غير العادية لمجلس الأمة التاسع عشر أكد على أهمية التشاركيّة والتكامل بين أدوار السلطات.
وفيما يتعلق بمئوية الدولة الأردنيّة، أكد العايد أن الأردن دولة متجذرة ولها تاريخ طويل ومؤسسات عريقة ومهمة، وقد أثبتت قدرتها في أحلك الظروف.
وقال في هذا الصدد ” الأردن يدخل المئوية الثانية في العام المقبل وهذا جهد الهاشميين وآبائنا وأجدادنا الذين بذلوا الغالي والنفيس من أجل أن يتحقق ما نحن عليه اليوم، ومن حق الأردنيين أن يفخروا بوطنهم”.
كما أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام أهمية ترسيخ معاني المئوية من خلال الاعتماد على الذات، مستذكراً في هذه المناسبة الشهداء الذين قدموا أرواحهم الغالية تجاه الوطن.
وحول إنجازات الحكومة مع اقتراب مئة يوم من تشكيلها، أشار العايد إلى أن الحكومة جاءت في ظرف استثنائي، وهو ما تطلّب منها أن تكون حكومة مهمات.
وأضاف أن الوضع الوبائي في المملكة تطلّب من الحكومة العمل على زيادة الطاقة الاستيعابية للمستشفيات للتعامل مع جائحة كورونا، إذ قامت بإنشاء 4 مستشفيات ميدانية في محافظات عمان وإربد ومعان والعقبة، تمّ افتتاح اثنين منها أخيراً، بالإضافة إلى استئجار مستشفى خاص لزيادة ومضاعفة عدد الأسرة المخصصة لاستقبال مرضى الكورونا.
وأشار العايد إلى أن القوات المسلحة تعمل على بناء 3 مستشفيات إذ سيتم الانتهاء منها قريبا ً، مما يصب في زيادة الطاقة الاستيعابية للمستشفيات في جميع محافظات المملكة من حيث عدد الأسرة العادية والعناية الحثيثة وأجهزة التنفس الاصطناعي. كما عينت الحكومة – بحسب العايد- أكثر من 2500 طبيب وممرّض لرفد المستشفيات بالكوادر الطبية اللازمة للتعامل مع مرضى كورونا، إضافة إلى انشاء المركز الوطني للأوبئة والأمراض السارية.
ولفت العايد إلى أن الحكومة وفي سبيل تخفيف الضرر على المواطنين نتيجة جائحة كورونا، أعلنت خلال الفترة الماضية عن مجموعة من الإجراءات المتعلقة بالحماية الاجتماعية للأسر العفيفة وعمال المياومة الذين تضرروا من الوباء، إذ بلغت قيمتها 320 مليون دينار خصص 20 مليون منها لصندوق المخاطر السياحيّة.
وشدد العايد على التزام الحكومة بإعادة الزيادات المقرّرة على علاوات موظفي القطاع العام، والزيادة المقررة على رواتب الجهاز العسكري اعتباراً من بداية العام المقبل، مبينا أن مجلس الوزراء درس هذا القرار بعناية قبل اتخاذه.
وفيما يتعلق بإجراءات الحكومة للتعامل مع الحالة الوبائية، قال العايد إننا سنعلن عن الإجراءات الجديدة للتعامل مع جائحة كورونا الأسبوع المقبل، مبينا أن هذه الاجراءات ستكون متدرجة ووفقا للوضع الوبائي.
ونوه إلى أن اتخاذ مزيد من الإجراءات يعتمد على الحالة الوبائية في المملكة، ومدى التزام الأفراد والمؤسسات بسبل الوقاية اللازمة من الوباء، لافتا ً إلى أن الحكومة مستمرة في تشديد إجراءات الرقابة على مدى الالتزام للحد من انتشار الفيروس في المجتمع.
كما أشار العايد إلى أن وزارة الصحة واللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة تتابعان باهتمام السلالة الجديدة لفيروس كورونا والتي انتشرت أخيرا ً في بريطانيا، مبينا أن الحكومة اتخذت إجراءات للتعامل معها ومن ضمنها إيقاف الرحلات الجوية المباشرة وغير المباشرة من المملكة المتحدة.
وأعاد العايد التأكيد على أن لقاح فايزر المخصص لفيروس كورونا سيصل المملكة منتصف الشهر المقبل، مشيرا ً إلى استعداد وجاهزية الحكومة لاستقبال اللقاح الذي سيعطى في هذه المرحلة وحسب الأولويات لكبار السن والكوادر الطبية والأشخاص أصحاب المناعة القليلة. وأكد أن وجود لقاح كورونا لا يعني نهاية الوباء ويجب على الجميع الاستمرار بالإجراءات الاحترازية والوقائية من حيث ارتداء الكمامات والالتزام بالتباعد الجسدي واستخدام المعقمات.
ووجه العايد الشكر للمواطنين الملتزمين في سبل الوقاية من الوباء والذين ساهموا في انخفاض أعداد الإصابات والوفيات خلال الفترة الماضية، مشدداً على ضرورة استمرار الالتزام خلال المرحلة المقبلة.

الوسوم

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق