fbpx
الخبر الرئيسمال وأعمال

ترجيح رفع أسعار المحروقات الشهر المقبل

أخبار الأردن

رجّح الخبير في الطاقة والاقتصاد المهندس عامر الشوبكي أن تتوجه الحكومة لرفع أسعار المشتقات النفطية في تسعيرة شهر كانون الثاني (يناير) بداية العام 2021 مع بداية “مربعانية” الشتاء، وذلك بنسب تتراوح بين (3 – 8)%.

وأضاف الشوبكي أن مادة السولار سترتفع بمقدار 3 قروش ونصف لكل لتر، وبنسبة ارتفاع 7.5%، تليها مادة البنزين أوكتان 90، بارتفاع 3 قروش لكل لتر وبنسبة ارتفاع 4.5%.

وأوضح أن البنزين أوكتان 95 سيرتفع كل لتر بمقدار 3 قروش، بنسبة ارتفاع تبلغ 3.5%، في حين سيتم تثبيت سعر مادة الكاز حسب التوجه الحكومي وإعلان وزارة الطاقة حتى بداية نيسان (أبريل) المقبل ونهاية فصل الشتاء.

وبيّن الشوبكي أن أسعار النفط ارتفعت بشكل ملحوظ في شهر كانون الثاني (ديسمبر) الحالي مع بلوغ معدل سعر خام برنت لغاية اليوم قرابة 50 دولارا للبرميل، بعد أن كان معدل سعره في شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي فقط 42.5 دولارا للبرميل؛ وذلك بعد عدة لقاحات أثبتت نجاحها ضد فيروس كورونا المستجد بعد بدء دول عديدة برامج تلقيح للمواطنين، ما يعني بداية السيطرة على المرض وبداية تعافي الاقتصاد العالمي.

يشار إلى أن الحكومة رفعت سعر بيع مادة السولار في بداية الشهر الحالي بواقع قرش لكل لتر، ليصبح سعر اللتر 470 فلسا، كما ثبّتت سعر البنزين 95 عند 880 فلسا لكل لتر، وسعر البنزين 90 عند 665 فلسا لكل لتر، وسعر الكاز عند 460 فلسا لكل لتر حتى بداية نيسان (أبريل) المقبل.

وفي سياق متصل، قررت الحكومة إبقاء قيمة فرق الوقود على فاتورة الكهرباء عند صفر، وتثبيت سعر بيع أسطوانة الغاز المنزلي عند 7 دنانير للأسطوانة.

الوسوم

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق