fbpx
أخبار الأردن

“المهندسين” يؤكدون على دعمهم للحكومة في حماية الموقع الأثري المكتشف

أخبار الأردن

أكد نقيب المهندسين الاردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي خلال زيارته إلىالموقع الأثري المكتشف في منطقة وسط البلد بالعاصمة عمان، أن النقابة تضع كافة خبراتها وامكاناتها تحت تصرف الدولة الاردنية لحماية الموقع الأثري المكتشف.

وشدد الزعبي على ثقة النقابة باللجان والفرق عالية المستوى التي تم تشكيلها، وبوطنية تلك اللجان وحرصها على الحفاظ على الموقع الاثري المكتشف.

وقال إننا نقف اليوم أمام قيمة أثرية وتاريخية عالية المستوى، تمثل الحمامات الرومانية، مبينا أن عمان تعتبر من أقدم المدن في العالم، وأن المدن التاريخية تكون على شكل طبقات تعبر عن حركة التاريخ، كما أنها كانت مدينة فينيقية ثم رومانية ثم هلسنكية مرت في كل المراحل الى ان وصلت الى ما هي عليه الان.

وأشار الى أن الموقع المكتشف على عمق أكثر من 3 متر، يؤشر على أن المنطقة بأكملها تعبر عن نسيج عمراني للدولة الرومانية آنذاك، مؤكدا ضرورة حماية الموقع من قبل كافة الجهات المعنية بحماية الابنية التاريخية والتراثية، من امانة عمان، ودائرة الاثار في وزارة السياحة والاثار ونقابة المهندسين ووكافة منظمات المجتمع المدني ذات العلاقة.

وأكد المهندس سمارة على ضرورة التواصل مع المنظمات الدولية التي تعمل على حماية الابنية التاريخية والتراثية، والتواصل مع الاشقاء في سوريا والعراق ولبنان للاستفادة من خبراتهم وتجاربهم في كيفية التعاطي مع مثل تلك المواقع.

ولفت إلى ان فصل الشتاء الحالي يفرض علينا التفكير بكيفية حماية الموقع من تدفق مياه الامطار، ومنع وصول المياه السطحية اليه، وحمايته من خلال تغليفه، مشيرا الى ان جهودا كبيرة يتم بذلها للحفاظ على الموقع.

وأشاد المهندس سمارة بتكاملية المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الاهلية والجامعات المختلفة، لحماية الموقع في المرحلة القادمة، مبينا أن كافة الجهات لا زالت بانتظار نتائج المسح الجيو تقني الذي تشرف عليه الجامعة الهاشمية.

وقال إننا ننظر الى الموقع كجزء لا يتجزأ من النسيج العمراني الروماني لمدينة عمان القديمة، وأن للموقع امتدادات سيثبتها المسح الجيو تقني القادم، حيث سيظهر ذلك المسح الى اين تصل امتدادات ذلك الموقع وعلاقتها بالمجمعات الظاهرة في المنطقة، وعلاقتها بمنطقة سبيل الحوريات في وسط البلد، إضافة إلى علاقتها بالمدرج الروماني.

الوسوم

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق