fbpx
الخبر الرئيسالبرلمان الـ19

“النواب” يصرون على “الإنتخابات” لاختيار أعضاء اللجان الدائمة

أخبار الأردن

واصل مجلس النواب رغبته بالاحتكام للاقتراع وعزوفه عن التزكية لتحديد اعضاء لجانه الدائمة، حيث انجز امس الاثنين انتخاب 3 لجان دائمة هي الشؤون الخارجية، والادارية، والتربية والتعليم والشباب، وتوافق على عضوية لجنة واحدة فقط هي لجنة التوجيه الوطني، ويواصل اليوم انتخاب ما تبقى من لجان.

جاء ذلك في جلسة عقدها مجلس النواب أمس برئاسة رئيسه عبد المنعم العودات، ليصبح عدد اللجان التي تم الانتهاء منها خلال اليومين الماضيين 9 لجان، وتبقى 6 لجان، يأمل النواب استكمالها اليوم.

واللجان الدائمة التي تم الانتهاء من انتخابها هي: القانونية، المالية، الاقتصاد والاستثمار، الشؤون الخارجية، الادارية، التربية والتعليم والشباب، وتلك اللجان جرت من خلال الاقتراع، فيما تم التوافق بالتزكية على عضوية لجنة المراة وشؤون الاسرة، الصحة، التوجيه الوطني والاعلام، وتبقى لجان: فلسطين، الزراعة والمياة، الخدمات العامة والنقل والسياحة، الطاقة والثروة المعدنية، الحريات العامة، العمل والتنمية الاجتماعية.

وسيقوم المجلس بعد الانتهاء من انتخاب اعضاء لجانه الدائمة بعقد جلسات لكل لجنة حتى يتسنى انتخاب رؤساء ومقرري كل لجنة، وبعدها يباشر مجلس النواب باخذ دوره التشريعي والرقابي، حيث سيحيل عدد من مشاريع القوانين الواردة من الحكومة الى اللجان المختصة.

وبدا واضحا ان الكتل النيابية تجد صعوبة في عقد تحالفات للتوافق بين اعضائها على اسماء المرشحين لديها، بيد ان ذاك لا يعني عدم ملاحظة بروز من خلال التصويت والفرز ما يشبه تحالف بين الكتل، الا ان تلك التحالفات لم تنسحب على الجميع بحيث تجري انتخابات بعض اللجان بالتوافق دون اللجوء الى اللوح لمعرفة اسماء الفائزين.

وبحسب نص المادة 54 من النظام الداخلي لمجلس النواب فان الفقرة (أ) من المادة تقولك “تتألف اللجنة الدائمة من أحد عشر عضواً حداً أعلى وخمسة أعضاء، حداً أدنى، يتم التوافق على تشكيلها وفقاً لما يقرره المكتب التنفيذي على أساس التمثيل النسبي للكتل”، فيما تقول الفقرة (ب) “.إذا لم يتم التوافق على تشكيل اللجان وفقاً لأحكام الفقرة (أ) من هذه المادة خلال مدة لا تزيد على أربعة عشر يوماً من بداية كل دورة يجري انتخاب أعضائها بالاقتراع السري إذا زاد عدد المرشحين عن العدد المقرر”، وتقول الفقرة (ج) “لا يجوز ان يكون النائب عضواً في أكثر من لجنتين دائمتين”، وتقول الفقرة (د) “لايجوز الجمع بين عضوية اللجان وعضوية المكتب الدائم”.

وخلال الجلسة طالب رئيس المجلس عبد المنعم العودات النواب اكثر من مرة الالتزام بالتباعد ولبس الكمامة، مشيرا ان هناك انتقادات بسبب عدم التزام البعض بالكمامة والتباعد، ومؤكدا على اهمية ان يكون النواب مثالا في الالتزام والتقيد بالصحة والسلامة العامة.

وترشح لعضوية لجنة الشؤون الخارجية 19 نائب، فيما يبلغ الحد الاعلى لاي لجنة دائمة 11 عضوا، وفاز بعضوية اللجنة بعد الانتخاب النواب: ميرزا بولاد، خلدون حينا، مجدي اليعقوب، أيمن مدانات، علي الغزاوي، عبد الله ابو زيد، عبد الرحمن العوايشة، خالد البستنجي، سلامة البلوي، فراس القضاة، شادي فريج.

وترشح لعضوية اللجنة الادارية 15 نائبا، هايل عياش، علي الطراونة، ضرار الداوود، محمد الفايز، محمد شطناوي، خالد الشلول، راشد الشوحة، غازي البداوي، أسامة العجارمة، أحمد الخلايلة، ماجد الرواشدة.

وترشح لعضوية لجنة التعليم والشباب 18 نائبا، ومن خلال الانتخاب فاز بعضوية اللجنة النواب: توفيق المراعية، بلال المومني، روعة الغرابلي، زهير السعيديين، محمد ابو صعيليك، فايزة عضيبات، خالد الشلول، عطا ابداح، محمد العبابنة، محمد المحارمة، طالب الصرايرة.

وفاز بعضوية لجنة التوجيه الوطني والاعلام بالتزكية النواب: عمر عياصرة، ينال فريحات، امغير الهملان، يسار الخصاونة، عيد نعيمات، احمد عشا، اندريه الحواري، ناجح العدوان، عبير الجبور، عمر الزيود، وطالب الصرايرة.

الى ذلك طالب 32 نائبا في مذكرة نيابية شمول طلبة الدراسات العليا في الجامعات الأردنية، بقرار تقديم الامتحانات النهائية، إلكترونيًا، عن بُعد، ودعت المذكرة التي تبناها النائب يزن شديفات لمعاملة طلبة الدراسات العليا كمعاملة طلبة درجة البكالوريوس بشأن الامتحانات النهائية الجامعية، منوهين إن طلبة الدراسات العليا، مثلهم مثل طلبة البكالوريوس، كانوا قد تلقوا مواد الفصل الدراسي الثاني إلكترونيًا، أي عن بُعد.

الوسوم

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق