fbpx

“المحامين”: تعليق العمل بقرار منع الترافع أمام المحاكم

أخبار الأردن

قرر مجلس نقابة المحامين، اليوم السبت، تعليق العمل بالقرار الصادر عن مجلس النقابة المتعلق بمنع الترافع يوم غد الأحد، وتشكيل لجنة من المجلس لغايات تنفيذ مضمون الاتفاق مع اللجنة الوزارية لتشكيل اللجنة الثلاثية.

وبحسب الكتاب الذي حصل “أخبار الأردن” على نسخة منه، قرر المجلس التأكيد على قراره وما ورد من مطالب على لسان نقيب المحامين في المؤتمر الصحفي الذي عُقد بتاريخ 8-12-2020 حول كافة الأمور المتعلقة بالتسجيل والدفع الإلكتروني وحبس المدين والترافع وجاهيا أمام المحاكم، ووقف تسجيل الدعاوى لحين انتهاء اللجنة المشكلة من اتخاذ التوصيات اللازمة ورفعها إلى رئيس الوزراء.

جاء ذلك بناءً على الاجتماع الذي عُقد اليوم في دار رئاسة الوزراء بين نقيب المحامين ورئيس الوزراء واللجنة الوزارية المشكلة من وزير الشؤون السياسية والبرلمانية موسى المعايطة، ووزير العدل الدكتور بسام التلهوني، ووزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء الدكتور إبراهيم الجازي، وأمين عام المجلس القضائي وليد كناكرية، لبحث أمر الدفاع رقم 21 وقرار وزير العدل الصادر بتاريخ 5-12-2020.

وجاء في الكتاب الرسمي أنه تقرر تشكيل لجنة تضم نقابة المحامين والمجلس القضائي والحكومة لغايات إعادة النظر بأمر الدفاع 21، والذي على إثره قرر وزير العدل إرجاء تطبيق القرار الصادر عنه بموجب أمر الدفاع.

يُشار إلى أن وزير العدل الدكتور بسام التلهوني، قرر اليوم، إرجاء تنفيذ القرار المتعلق بعناوين المحامين والتصريح عنها بموجب أمر الدفاع رقم 21، والذي صدر لغايات استكمال الأمور الفنية المتعلقة بعناوين المحامين والتصريح عنها.

وأوضح التلهوني أن إرجاء تنفيذ القرار الصادر بمقتضى (البند الثاني /1/ أ) من أمر الدفاع رقم 21 لسنة 2020 يهدف إلى مزيدٍ من التنسيق مع الجهات ذات العلاقة، على أن يصار إلى تحديد تلك الوسائل بموجب قرار يصدر لاحقا لهذه الغاية.
يُذكر نقابة المحامين قررت البدء بإجراءات تصعيدية للمطالبة بالتراجع عن أمر الدفاع رقم 21، تصل للتوقف المفتوح عن الترافع في كافة محاكم المملكة، ووقف تسجيل كافة الدعاوى بمختلف أنواعها أمام محاكم المملكة كافة، وبشكل مفتوح، بدءا من الأربعاء الماضي.

وكان نقيب المحامين مازن ارشيدات، قد قال في وقتٍ سابق، إنه في حال لم يتم التراجع عن أمر الدفاع 21 الذي أضر بالمحامين بذريعة التصدي لفيروس كورونا، فسيتم التوقف عن الترافع في 13 كانون الأول (ديسمبر) الحالي أمام كافة المحاكم لمدة يوم واحد، وكذلك اللجوء للتوقف المفتوح عن الترافع في كافة المحاكم بكافة أنواعها باستثناء الدعاوى التي لها مدد تقادم أو سقوط.

وكان وزير العدل الدكتور بسام التلهوني، أعلن الأحد، أن تطبيق أمر الدفاع رقم 21 الخاص بالتبليغات سيبدأ اعتبارًا من 13 كانون أول (ديسمبر) الحالي.

تأجيل تنفيذ قرار “عناوين المحامين” – تفاصيل

المحامين: التوقف المفتوح عن الترافع في كافة محاكم المملكة

 

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى