fbpx
منوعات

10 طرق للتخلص من التهاب الحلق الشديد

أخبار الأردن

غالبًا ما يكون التهاب الحلق، معديًا بطبيعته، أول إشارة يرسلها جسمنا كرد فعل للعدوى التي دخلت أجسامنا. التهاب البلعوم أو التهاب الحلق هو حالة لها أعراض موضعية وجهازية.

فيما يلي بعض العلاجات المنزلية التي يمكنك اتباعها للتخلص من هذه الحالة:

1- الغرغرة: تعتبر الغرغرة العلاج المفضل لدى جدتنا لأي التهاب في الحلق، وتعتبر الغرغرة أفضل الطرق وأكثرها فعالية في علاج التهاب الحلق. وذلك لأن كوبًا من الماء الفاتر مع قليل من الملح سيساعد على زيادة تدفق الدم إلى منطقة البلعوم مما يؤدي في النهاية إلى التخلص من العدوى. بمجرد غسل العدوى، ستقل أيضًا الوذمة المرتبطة بهذه العدوى. بخلاف ذلك، فإن المخاط، الذي غالبًا ما يشتد في مثل هذا الوقت، سوف يرتخي ويخرج من الجسم بسهولة.

2- السوائل الدافئة: الشاي مثل شاي القرفة وشاي الزنجبيل وشاي الليمون والعسل أو ببساطة كوب من شاي ديسي ماسالا يمكن أن يفعل المعجزات لحلقك. نظرًا لاختناق الحلق بسبب العدوى، يمكن أن تساعد السوائل الدافئة على إرخاء هذه المنطقة.

3. اتباع نظام غذائي لين: تناول أطعمة أخف على معدتك سيكون مفيدًا. بالإضافة إلى ذلك، فإن الأطعمة التي لن تؤذي أثناء النزول إلى الحلق ستكون مفيدة للغاية أيضًا. يمكنك طهي تفاحة بالبخار وتناولها مع العسل، أو يمكنك طحنها مع الخضار المهروسة للحصول على أفضل النتائج.

4. البخار: يمكنك إضافة مانع السعال إلى البخار واستنشاقه للشفاء العاجل. سيفتح ذلك منطقة الأنف والحنجرة ويساعدك على التنفس بشكل صحيح.

5- مسكنات الحلق: في حالة التهاب الحلق، يميل الحلق إلى الجفاف، وبالتالي يسبب تنميلًا في منطقة الحلق. يمكن أن يساعدك تناول مستحلبات السعال أو مستحلبات المنثول أو زيت الأوكالبتوس على التئام حلقك بشكل أسرع.

6. الحرارة الموضعية: التهاب الحلق يجلب معه الألم أيضًا. هناك أوقات يصاب فيها حلقنا بتشنجات من الألم أو أثناء تناولنا طعامًا قاسيًا، يبدأ الحلق في الألم. في مثل هذه الأوقات، يمكنك وضع ضمادة دافئة أو منشفة ساخنة حول رقبتك لإراحة منطقة الألم الحساسة.

7. المسكنات خافضات الحرارة: لا يجب تناول أي دواء إلا بعد التأكد من ذلك مع طبيب الأسرة. إذا كنت لا تعاني من أي حساسية من المسكنات التي لا تستلزم وصفة طبية، فإن تناولها لخفض الحمى مفيد ويجب القيام به على الفور.

8- ما يجب تجنبه: في حين أن التهاب الحلق قد يكون مشكلة شائعة جدًا بالنسبة للكثيرين مع تغير الموسم، فإننا نميل إلى التمسك بعاداتنا اليومية حتى في مثل هذه الأوقات. الامتناع عن التدخين وشرب المشروبات المحتوية على الكافيين مثل المشروبات الباردة وتناول الأطعمة الزيتية والمقلية وممارسة الرياضة. هذا لأنه أثناء ممارسة الرياضة ستجرب جسمك ولن تسمح له بالشفاء بشكل أسرع، فإن استهلاك الأطعمة والسوائل التي تحتوي على الكثير من العناصر المصنعة سيؤدي في النهاية إلى إيذاء الحلق أكثر مما تعتقد. هذا لأنه سيؤدي إلى جفاف الحلق وتهيجه في الوقت الذي يجب أن يشفي فيه نفسه.

9. تجنب الذهاب إلى الأماكن العامة حيث يمكن أن تزداد العدوى لأن الزكام والسعال والحمى معدية للغاية خلال موسم الأنفلونزا ويمكن أن تؤدي إلى تفاقم حالتك.

10. احصل على رعاية طبية إذا استمر التهاب الحلق لدينا لأكثر من 5 أيام، أو بدأت رقبتك تنتفخ أو شعرت بآلام في الجسم ولا تستطيع تحمل الأوجاع.

الوسوم

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق