fbpx

واشنطن: إيران “على وشك” امتلاك قنبلة نووية

أخبار الأردن

حذر وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكين من أن إيران يمكن أن تحصل على مواد كافية لصنع قنبلة نووية في غضون أسابيع.

وقال بلينكين، في مقابلة مع شبكة إن بي سي الإخبارية، إن طهران على بعد “أسابيع” من تجاوز العتبة إذا استمرت في التراجع عن التزاماتها بموجب الاتفاق النووي لعام 2015 الذي أبرمته مع القوى العالمية.

واتخذت الجمهورية الإسلامية الإجراءات انتقاما لقرار الرئيس السابق دونالد ترامب أحادي الجانب بسحب الولايات المتحدة من الاتفاقية في 2018، وإعادة فرض العقوبات التي تم رفعها كجزء من الاتفاقية.

وهناك خلاف بين الولايات المتحدة وإيران حول من يجب أن يعود أولاً إلى الامتثال للعمل الشامل المشترك مع إدارة بايدن مرارًا وتكرارًا بأنها لن تفي بالتزاماتها إلا بعد طهران. لم يكن هذا الموقف بداية بالنسبة للمسؤولين الإيرانيين الذين أكدوا أنه يجب على الولايات المتحدة رفع عقوباتها قبل عودة طهران إلى الاتفاق.

وقد يعود الرئيس جو بايدن للاتفاق كنقطة انطلاق للمفاوضين لمتابعة النشاط الإيراني، بما في ذلك تطوير طهران للصواريخ الباليستية، ودعم الجماعات الوكيلة في جميع أنحاء المنطقة.

وردا على سؤال خلال المقابلة عما إذا كان الإفراج عن الأمريكيين المحتجزين في إيران سيكون شرطا لاتفاق “أطول وأقوى” يسعى إليه بايدن، اعترض بلينكين.

وقال “بغض النظر عن … أي صفقة، يجب إطلاق سراح هؤلاء الأمريكيين. فترة.. سنركز على التأكد من عودتهم إلى المنزل بطريقة أو بأخرى”.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى