fbpx
أخرىمنوعات

هل حقا بإمكاننا منع فقدان الذاكرة؟

أخبار الأردن

ما يقرب من جميع الأمريكيين في الخمسينيات وأوائل الستينيات من العمر قلقون بشأن الخرف – لدرجة أنهم يتخذون خطوات فعالة لتقليل مخاطرهم. في الواقع ، قال 73٪ إنهم يتناولون المكملات الغذائية أو يقومون بانتظام بعمل الألغاز وألعاب الدماغ الأخرى للحفاظ على عقولهم حادة ، وفقًا لنتائج الاستطلاع الوطني الجديد حول الشيخوخة الصحية ، الذي وضعه باحثون في معهد جامعة ميشيغان لسياسة الرعاية الصحية والابتكار. لسوء الحظ ، قد يتركز كل هذا الجهد على الأشياء الخاطئة.

هذا لأنه لم يتم إثبات نجاح أي من هذه الاستراتيجيات ، وفقًا لإرشادات جديدة من منظمة الصحة العالمية (WHO). غالبًا ما تُباع المكملات الغذائية التي تحتوي على عناصر غذائية مثل فيتامين ب وفيتامين هـ وزيت السمك بوعد بتعزيز صحة دماغك ، لذلك فمن المنطقي أن يتناولها الكثير من البالغين لهذا الغرض. لكن إرشادات منظمة الصحة العالمية تقول إن هذه المكملات لا ينبغي أن تكون إستراتيجية الانتقال لتقليل فرص فقدان الذاكرة.

“لا يوجد دليل حاليًا يوضح أن تناول هذه المكملات يقلل بالفعل من خطر التدهور المعرفي والخرف ، وفي الواقع ، نحن نعلم أنه في الجرعات العالية يمكن أن تكون ضارة” ، هذا ما قاله الطبيب النفسي والمسؤول الفني في منظمة الصحة العالمية نيرجا شودري ، لوكالة أسوشيتد برس. وعلى الرغم من أن الكلمات المتقاطعة وألعاب العقل الأخرى يمكن أن تكون أنشطة ممتعة ، إلا أن هناك القليل من الأبحاث التي تشير إلى أنها تحدث فرقًا كبيرًا أيضًا.

كيف تقلل من مخاطر فقدان الذاكرة بالطريقة الصحيحة؟

الخطوة الأولى هي التحدث إلى طبيبك – 5٪ فقط من 1028 مشاركًا في الاستطلاع أجروا هذه المحادثة ، وفقًا للاستطلاع. بعد ذلك ، ركز على هذه الاستراتيجيات الثلاث من جمعية الزهايمر ، والتي تتوافق أيضًا مع النتائج الواردة في تقرير منظمة الصحة العالمية.

حافظ على صحة نظام القلب والأوعية الدموية. ساعد في حماية عقلك عن طريق الإقلاع عن التدخين والحفاظ على ضغط الدم والكوليسترول وسكر الدم ضمن الحدود الموصى بها والحفاظ على وزن صحي. أي شيء يحمي الأوعية الدموية سيساعد في حماية وظائفك المعرفية.

ممارسة الرياضة بانتظام. قد يساعد الحفاظ على النشاط البدني في تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع الخرف عن طريق زيادة تدفق الدم والأكسجين إلى عقلك. حاول الحصول على 150 دقيقة من النشاط البدني المعتدل الكثافة أسبوعيًا (فكر في المشي السريع أو البستنة أو لعب التنس المزدوج) ، وفقًا لتوصيات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

كل جيدا. النظام الغذائي الصحي للقلب سيفيد عقلك أيضًا. على سبيل المثال ، النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط مفيد لصحتك ، مع التركيز على الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والأسماك والمكسرات وزيت الزيتون ، مع تجنب تناول الكثير من اللحوم الحمراء.

قال بريتي مالاني ، أستاذ طب الشيخوخة والطب الباطني: “بالنسبة لأي شخص يريد أن يظل حادًا قدر الإمكان مع تقدمه في العمر، فإن الدليل واضح: ركز على نظامك الغذائي ، وممارسة الرياضة ، ونومك ، وضغط الدم”. في جامعة ميشيغان الذي أدار الاستطلاع الوطني حول الشيخوخة الصحية. “لا تركز على القلق بشأن ما يمكن أن يحدث ، أو المنتجات التي يمكنك شراؤها والتي تعد بالمساعدة ، ولكن بدلاً من ذلك ، ركز على ما يمكنك فعله الآن بعد أن أثبت البحث فائدته.”

الوسوم

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق