fbpx
منوعات

هل تظلم الأرض 3 أيام خلال الشهر الحالي؟ خبير فلكي جيب

أخبار الأردن

نفى الخبير الفلكي عماد مجاهد دخول كوكب الأرض في ظلام دامس لمدة 3 أيام في الحادي والعشرين من شهر كانون أول (ديسمبر) الجاري، وفقا لما يتداوله ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، مبينا أن ذلك لا يعتمد على أسس علمية.

وأكد مجاهد اليوم الأحد، أن ما تم الحديث عنه هو إعادة لخبر منشور في موقع إلكتروني ساخر يعود لسنة 2014، يدعي أن الأرض ستدخل في ظلام لعدة أيام خلال شهر كانون أول من العام 2014، مشيرا إلى أن الخبر لا زال متداولا حتى الآن، إلا أن هذه المعلومة لا تعتمد على أسس علمية.

وأضاف أن انقطاع التيار الكهربائي عن مناطق محددة في المناطق الشمالية من الكرة الأرضية، أمر ممكن، خاصة عند تعرض الأرض لعاصفة مغناطيسية شمسية، حيث تتفاعل الجسيمات المشحونة كهربائيا والأشعة غير المرئية التي تتكون منها الرياح والعواصف الشمسية، مع الحقل المغناطيسي الأرضي، وينتج عنها اضطراب في الحقل المغناطيسي الأرضي وتيارات كهربائية أقوى من المعتاد.

وبين مجاهد أن هذه التفاعلات تؤدي إلى حدوث تشويش في الاتصالات وأجهزة تحديد الموقع الجغرافي، وانقطاع التيار الكهربائي في المناطق الشمالية من الكرة الأرضية، حيث تتركز الحقول المغناطيسية بشكل أوسع نتيجة تعطل المولدات الكهربائية في تلك المناطق الجغرافية.

وأشار إلى أن انقطاع التيار الكهربائي نتيجة الرياح والعواصف المغناطيسية الشمسية يستحيل أن يشمل كل الكرة الأرضية، وإنما يقتصر فقط على مدن صغيرة تقع في شمال الكرة الأرضية فقط، وعادة ما يستمر هذا الانقطاع لدقائق أو عدة ساعات فقط.

الوسوم

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق