fbpx

هذا ما يقوله لون البول عن صحتك

أخبار الأردن

في المتوسط، يتبول البالغ لترين في اليوم. يتكون معظم البول (95 في المائة) من الماء، والباقي عبارة عن أحماض أو أملاح، يتم ترشيحها من الكلى ويتم إخراجها من الجسم عن طريق البول. يكون البول الصحي خفيفًا إلى أصفر متوسط – مثل الشمبانيا – إذا تغير اللون باستمرار، فقد يكون هذا مؤشرًا على وجود مرض.

اللون الأصفر الشمبانيا للبول أفضل شيء لأنه إذا كان البول يشبه الماء، فقد يكون لديك زيادة في الماء، ويقول الخبراء إن الأصفر الفاتح هو لون البول الأمثل.

أصفر غامق
البول الأصفر الغامق في الصباح أمر طبيعي. بعد كل شيء، لم يكن لديك أي سوائل في غضون ساعات قليلة. إذا كان بولك أصفر داكنًا دائمًا، فأنت إما مصاب بالجفاف، ولكنه قد يكون أيضًا مؤشرًا على مرض الكبد أو المرارة.

أخضر
البول المخضر نادر الحدوث، لكنه قد يشير إلى عدوى بكتيرية. يمكن أن تسبب مضادات الاكتئاب تغير اللون أيضًا.

البرتقالي
يمكن لبعض الأدوية أن تحول لون البول إلى اللون البرتقالي. غالبًا ما تكون عقاقير “جيدة” مثل المكملات الغذائية (مثل فيتامين ب 12 أو فيتامين ج). إذا كنت لا تأخذها ولكن الآخرين يأخذونها، تحدث إلى طبيبك حول ذلك.

بني
البول البني ليس علامة جيدة. يمكن أن يشير إلى ناسور أو، في أسوأ الحالات، ورم.

أحمر وردي
في بعض الحالات، يكون البول الوردي الأحمر غير ضار. يمكن أن يكون بسبب النظام الغذائي (التوت الأزرق أو الشمندر يصبغ البول). ومع ذلك، إذا كان لديك بول دموي (خارج الدورة الشهرية)، فقد تكون حصوات الكلى، على سبيل المثال، هي السبب أيضًا.

كئيب
إذا كان بولك غير صافٍ ولكنه حليبي، يجب عليك فحصه لمعرفة ما إذا كان لديك التهاب في المسالك البولية. يمكن أن يكون السبب أيضًا عدوى فطرية أو بكتيريا.

في جميع الحالات – بغض النظر عن تغير اللون – يجب عليك بالتأكيد استشارة الطبيب.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى