fbpx

هايلي: ترامب ليس له مستقبل في الحزب الجمهوري

أخبار الأردن

 

انتقدت السفيرة الأمريكية السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، الرئيس السابق دونالد ترامب لدوره المزعوم في اقتحام الكابيتول يوم 6 يناير، قائلة إنها لا تعتقد أنه سيكون له مستقبل في الحزب الجمهوري.

وقالت نيكي هايلي لمجلة الأخبار الأمريكية بوليتيكو، “نحتاج إلى الاعتراف بأنه خذلنا”. “لقد سار في طريق لم يكن يجب أن يسلكه، وما كان يجب أن نتبعه، وما كان يجب أن نصغي إليه. ولا يمكننا السماح بحدوث ذلك مرة أخرى.”

وأعربت المسؤولة السابقة التي عينها ترامب، والتي تركت إدارته في 2018، عن غضبها من تصريحات ترامب بشأن نائب الرئيس آنذاك مايك بنس بسبب منصبه في تصويت الهيئة الانتخابية.

وانتقد ترامب بنس وعبر عن خيبة أمله بعد رفضه لمطالبة ترامب بالتدخل في فرز الكونجرس للأصوات الانتخابية.

وقالت هايلي: “مايك لم يكن سوى مخلص لهذا الرجل. لم يكن سوى صديق جيد لذلك الرجل. … أشعر بخيبة أمل كبيرة في حقيقة أنه [على الرغم من] الولاء والصداقة التي كان يتمتع بها مع مايك بنس، هذا بالنسبة له. مثل، أشعر بالاشمئزاز من ذلك”.

وفيما يتعلق بالمساءلة، رأت هايلي أن العملية “مضيعة للوقت”، حيث تتطلب ثلثي الأصوات في مجلس الشيوخ.

وصوّت مجلس الشيوخ إلى حد كبير على أسس حزبية يوم الثلاثاء لتأكيد أن من سلطتهم محاكمة ترامب السابق رغم أنه ترك منصبه بالفعل. بأغلبية 56 مقابل 44 صوتًا – انضم ستة جمهوريين إلى صفوف جميع الديمقراطيين في الغرفة، في الموافقة على أن عملية الإقالة تتماشى مع دستور الولايات المتحدة.

لكنها قالت إن ترامب سيحاسب إذا وجد نفسه “معزولا أكثر وأكثر”.

وتابعت “أعتقد أن عمله يعاني في هذه المرحلة. أعتقد أنه فقد أي نوع من الجدوى السياسية التي كان سيحصل عليها. أعتقد أنه فقد وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة به، مما يعني العالم بالنسبة له”. “أعني، أعتقد أنه فقد الأشياء التي كان من الممكن أن تجعله يتحرك”.

حول عودة ترامب إلى البيت الأبيض لإجراء انتخابات 2024، قالت هايلي إنها لا تعتقد أن ترامب سيرشح نفسه لمنصب فيدرالي مرة أخرى أو أن يكون له مستقبل في الحزب.

وقالت “لا أعتقد أنه سيكون في الصورة”. “لا أعتقد أنه يستطيع ذلك. لقد سقط حتى الآن.”

يوم الجمعة، اليوم الرابع من محاكمة عزله في مجلس الشيوخ، قدم محامو ترامب الحجج نيابة عن الرئيس السابق. ومن غير المرجح أن يصوت مجلس الشيوخ لإدانة ترامب في المحاكمة.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى