fbpx
أخبار الأردنالخبر الرئيس

معاناة من “بُعد مواعيد” مستشفيات الحكومة.. فهل تتكرر مأساة الطفلة سيرين؟

أخبار الأردن

سوسن أبو غنيم

شعور بالإحباط الشديد، يتملّك العشريني راشد، الذي عاد خائبا إلى منزله في إحدى ضواحي عمان، حيث غادر شباك المواعيد في مستشفى الزرقاء الحكومي، وقد حدد له الموظف موعدا لإجراء عملية إزالة حصى كبيرة من الكلى، بعد أكثر من شهر، رغم معاناته مع الألم على مدار الساعة.

وباءت محاولات راشد لتقريب الموعد بالفشل، واستسلم للواقع تحت إصرار الموظف الذي أكد له بالقول، “هذا أقرب موعد أخوي” ليعود أدراجه من حيث أتى.

المشكلات التي تواجه الزرقاء الحكومي هي نفس المشكلات التي تواجه جميع المستشفيات الحكومية، فيما لا يتمكن راشد من إجراء العملية بمستشفى خاص، بسبب أوضاعه المادية السيئة.

ويقول البعض، إن “قوائم مواعيد المرضى الطويلة غالبا ما تكون بداية النهاية والسفر للآخرة، بعد أن ينتظر المريض كثيرا لإجراء جراحة ما، ما يؤدي إلى تفاقم الحالة المرضية والنفسية للمريض، خاصة الفقراء والمهمشين”.

ويذكر ذلك، بالطفلة سيرين ذات الستة أعوام، والتي توفيت بانفجار الزائدة الدودية، وهي على قائمة الانتظار لسرير في مستشفى البشير الحكومي قبل أشهر، ما أثار ضجة واسعة، وانتقادات للنظام الصحي في المملكة.

من جهته، يشير مدير عام مستشفى السلط الجديد، عبدالرزاق الخشمان، إلى أن الضغط الكبير على المستشفيات الحكومية يلعب دواراً كبيراً بإعطاء مواعيد بعيدة.

وأكد الخشمان لـ”أخبار الأردن”، أن الموعد لا يعني عدم زيارة المريض للطوارئ، فأي مريض موعده بعيد ويشعر بتعب وإرهاق كبيرة، بإمكانه أن يراجع قسم الطورائ، ليتم إسعافه فورا، وتسجيل دخول له وإجراء عملية عاجلة دون تردد.

كما أشار إلى أن الأخصائي لا يستطيع أن يستقبل باليوم الواحد أكثر من (40 – 45) مريضا، حتى يستطيع أن يؤدي واجبه بأمانة وإخلاص بعيداً عن “الشلفقة”، قائلا، “إحنا بالنهاية مش قطاع خاص وعنا ضغط كبير”.

أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية، الدكتور وائل الهياجنة، أكد من جانه، لـ”أخبار الأردن”، أن المستشفيات الحكومية الآن تعاني من أزمات كبيرة بسبب جائحة كورونا، ويحب على المواطن مراعاة الوضع في هذه الفترة.

وقال الهياجنة، “مع بدء فتح المستشفيات الميدانية ستكون الأمور أفضل بكثير، وسيتم نقل جميع مصابي كورونا إلى المتستشفيات الميدانية، وبذلك ستخف الأعباء عن المستشفيات الحكومية.

الوسوم

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق