fbpx
منوعات

ماذا تقول قدميك عن صحتك؟.. مرآة الأمراض

أخبار الأردن

يمكن أن تخبرك قدميك بالكثير عن حالتك الصحية العامة أو تحذرك من الظروف الصحية الأساسية. من ألم القدم المزعج إلى الأعراض الأكثر خطورة ، مثل التنميل ، غالبًا ما تظهر على قدميك أعراض المرض قبل أي جزء آخر من جسمك.

 

تساقط الشعر في قدميك وساقيك

 

يكون شعر أصابع القدم أكثر وضوحًا عند الرجال ، ولكن النساء أيضًا لديهن شعر ناعم على أصابع قدميهن. إذا لاحظت عدم وجود شعر في قدميك ، فقد يشير ذلك إلى مرض الشرايين المحيطية (PAD) ، وفقًا للكلية الأمريكية لجراحي القدم والكاحل.

 

اعتلال الشرايين المحيطية هو تقييد للدم في شرايين الساق وقد يشير إلى انتشار مرض الشرايين بشكل أكبر ، والذي يمكن أن يسبب أمراض القلب.

 

قرحة في أسفل قدمك لا تلتئم

 

إذا كان لديك جرح في قدمك لا يلتئم ، فقد يشير إلى خطر الإصابة بمرض السكري. يصاب حوالي 15 بالمائة من مرضى السكري بقرحة أو قرحة مفتوحة أسفل القدم. في أي مكان من 14 إلى 24 في المائة من هؤلاء الأشخاص سيحتاجون إلى بتر بسبب العدوى وفقًا لجمعية طب القدم الأمريكية. الأشخاص الذين يستخدمون الأنسولين أكثر عرضة للخطر من أولئك الذين يديرون مرض السكري بأدوية أخرى ونظام غذائي.

 

 

قدم باردة

 

قد تكون القدم الباردة مؤشرا على مرض الشرايين المحيطية ، والمعروف أيضًا باسم ضعف الدورة الدموية وفقًا للكلية الأمريكية لجراحي القدم والكاحل. يمكن أن يكون أيضًا أحد أعراض ضعف الغدة الدرقية وفقًا للأكاديمية الوطنية لقصور الغدة الدرقية. إذا كنت تعاني من برودة القدمين أو برودة اليدين باستمرار ، فتحدث إلى طبيبك حول مرض الشرايين المحيطية وأمراض الغدة الدرقية. في غضون ذلك ، حافظ على دفء قدميك في الجوارب الصوفية والنعال السميكة.

 

أظافر سميكة صفراء

 

إذا بدأ أحد أظافرك أو أكثر في التكاثف أو تغير لونه أو انفصل عن الجلد ، فقد تكون مصابًا بعدوى فطرية. الأشخاص المصابون بأمراض المناعة الذاتية والذين يتناولون أدوية مثبطة للمناعة أكثر عرضة للإصابة بالعدوى الفطرية وفقًا لمقال نشر في مختبر التصنيف. يمكن للأدوية الأخرى ، مثل الكورتيكوستيرويدات ، أن تزيد أيضًا من خطر الإصابة بعدوى فطرية وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).

 

تضخم إصبع القدم الكبير

 

إذا تضخم إصبع قدمك الكبير ، فقد يكون ذلك علامة على النقرس. غالبًا ما يكون أول أعراض النقرس هو تضخم إصبع القدم الكبير المؤلم وفقًا لمؤسسة التهاب المفاصل. النقرس هو نوع من التهاب المفاصل ينتج عن تراكم حمض البوليك ، والذي يتشكل في أبرد جزء من الجسم ، وهو إصبع قدمك الكبير.

 

خدر في كلا القدمين

 

قد يكون الشعور المستمر بـ “الوخز بالإبر” في قدمك علامة على اعتلال الأعصاب المحيطية. الأشخاص المصابون بداء السكري معرضون لخطر الإصابة بالاعتلال العصبي السكري – تلف الأعصاب الذي يبدأ في القدمين ويتطور تدريجيًا في الساقين ، وفقًا للمعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية. قد يؤدي علاج الحالة الأساسية إلى عكس الخدر نفسه. من المهم التحدث مع طبيبك على الفور إذا شعرت بتنميل في كلا القدمين.

 

أظافر محفورة

 

قد تكون أظافر القدمين المحفورة علامة على الصدفية أو التهاب المفاصل الصدفي وفقًا لمؤسسة الصدفية الوطنية. تشمل العلامات الأخرى لمرض الصدفية تغير اللون ، أو الانهيار ، أو التقلص ، أو السماكة ، أو الخطوط الأفقية في أظافرك. يمكن أن يساعد علاج الصدفية. يجد بعض الناس أيضًا أن إجراء عمليات تجميل الأظافر والعناية بالقدمين بانتظام بواسطة متخصصين على دراية بصدفية الأظافر يمكن أن يساعد في تحسين مظهر أظافرك.

 

أظافر ذات فجوات على شكل ملعقة

 

قد تشير أظافر القدم الغارقة أو المسافات البادئة التي تشبه الملعقة إلى نقص الحديد المزمن أو فقر الدم ، وفقًا لتقرير في The Permanente Journal. يمكن أيضًا أن تكون المسامير المقعرة ، التي تسمى koilonychia ، ناتجة عن ارتفاع عالٍ أو صدمة أو التعرض للمنتجات البترولية. يجب أن ترى طبيبك لتقييم نقص الحديد إذا لاحظت وجود فجوات في أظافرك.

 

المفاصل المتيبسة أو المؤلمة

 

قد تكون مفاصل إصبع القدم المتقرحة علامة على مرض تنكسي في المفاصل. يبدأ التهاب المفاصل الروماتويدي عادةً في المفاصل الصغيرة في اليدين والقدمين ويسبب الألم أثناء الحركة والحنان في المفصل وفقًا لجونز هوبكنز ميديسن. إذا كنت تعاني من ألم أو تورم مستمر في مفاصل قدميك أو يديك ، فتحدث إلى طبيبك بشأن زيارة أخصائي أمراض الروماتيزم.

 

عدم القدرة على رفع الجزء الأمامي من قدمك

 

يُطلق على عدم القدرة على رفع الجزء الأمامي من قدمك تدلي القدم وينتج عن شلل أو ضعف في العضلات التي ترفع القدم وفقًا للمعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية. قد تشير هذه الحالة إلى عدد من الاضطرابات الأساسية ، مثل الاضطرابات العصبية التنكسية ، والتصلب المتعدد ، والسكتة الدماغية ، والشلل الدماغي ، وشلل الأطفال ، والتصلب الجانبي الضموري (ALS) ، أو اضطرابات العضلات أو الأعصاب الأخرى. قد يؤدي علاج الحالة الأساسية إلى عكس الأعراض.

 

أصابع حمراء أو زرقاء

 

قد تشير أصابع القدم التي تتحول إلى اللون الأزرق عند تعرضها للبرد إلى مرض رينود. هذا هو اضطراب في الأوعية الدموية التي تغذي الجلد. تتعرض أجزاء معينة من الجسم ، مثل أصابع اليدين والقدمين ، للخدر وتتحول إلى اللون الأزرق عند التعرض لدرجات حرارة منخفضة أو عندما تكون تحت الضغط. غالبًا ما يتخذ الأشخاص المصابون بمرض رينود احتياطات مثل تغطية أيديهم وأقدامهم دائمًا عند الخروج في الهواء الطلق في الطقس البارد.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق