fbpx
منوعات

لماذا نشتهي الوجبات السريعة؟.. وكيف نتجنبها؟

أخبار الأردن

البيتزا والهامبرغر والبطاطس المقلية والدجاج المقلي المقرمش والمشروبات الغازية هي بعض المواد الغذائية التي تجعل لعابنا يسيل. لا شك في حقيقة أنها لذيذة ونريد أن نأكلها بين الحين والآخر. ومع ذلك، هناك حقيقة أخرى حول المواد الغذائية المذكورة والعديد من الأشياء المشابهة لها وهي أنها تندرج تحت فئة “الوجبات السريعة”.

يمكن أن يؤدي تناول الوجبات السريعة بانتظام إلى زيادة خطر الإصابة بالسمنة والأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري من النوع 2 ومرض الكبد الدهني غير الكحولي وبعض أنواع السرطان. وبالتالي من الضروري تجنبها والاعتماد على نظام غذائي صحي بدلاً من ذلك. على الرغم من أننا نفهم الآثار الضارة للوجبات السريعة ، إلا أن براعم التذوق لدينا لا تزال تتوق إليها.

لماذا نشتهي الوجبات السريعة؟

منظور تطوري

في حديثه إلى إحدى الصحف البريطانية الرائدة، يقول البروفيسور أندرو هيل، رئيس الوحدة الأكاديمية للطب النفسي والعلوم السلوكية في جامعة ليدز، “من وجهة نظر تطورية ، ترتبط الرغبة الشديدة في تناول الوجبات السريعة بأزمنة ما قبل التاريخ عندما تفاعلت المواد الأفيونية في الدماغ مع الدوبامين الاستفادة من الأطعمة عالية السعرات الحرارية كآلية للبقاء. نحن مبرمجون للاستمتاع بتناول المواد الدهنية والسكرية، وأدمغتنا تطلب منا البحث عنها “.

الإجهاد

ينتج الجسم هرمونًا يسمى الكورتيزول استجابة للتوتر، والذي يمنع إفراز الليبتين والأنسولين، مما يزيد الجوع. هذا هو السبب في أننا عندما نشعر بالتوتر، فمن المرجح أن ننجذب نحو الأطعمة عالية الطاقة، مثل الكعك والحلويات.

المزاج

وفقًا للبروفيسور هيل، “المزاج هو بلا شك سياق قوي – خاصة المزاج السلبي. نتوق إلى الأطعمة المجزية. تم تحديد هذا النمط جزئيًا في مرحلة الطفولة عندما يقدم لنا الآباء طعامًا حلوًا لإظهار الحب أو المكافأة”.

طرق لتجنب الرغبة الشديدة في تناول الوجبات السريعة

1. ابدأ في دفتر يوميات عن الرغبة الشديدة في تناول الطعام: اكتب أوقات اليوم التي تشتهي فيها وجبات خفيفة غير صحية، وما الذي تتوق إليه، وعواطفك في ذلك الوقت، وما أكلته من قبل وكميته. لاحظ ما إذا كانت هناك أي أنماط في الأوقات التي تتوق إليها أو أي موقف قد يؤدي إلى حدوثها.

2. ابحث عن بديل صحي: إذا كنت ترغب في تناول مشروب غازي مليء بالسكر، جرب مشروب غازي قليل السكر أو خالٍ من السكر. إذا كنت تريد شطيرة جبن مشوية، اصنعها على خبز القمح الكامل مع جبن قليل الدسم.

3. لا تحرم نفسك: يمكن أن يسبب الرغبة الشديدة التي تؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام. لا بأس من الانغماس مرة واحدة كل فترة، لكن الأمر كله يتعلق بالتحكم في جزء. انخفضت الرغبة الشديدة في تناول الطعام عندما يتم تناولها بشكل أقل وبكميات أصغر.

4. لا تدع نفسك تشعر بالجوع الشديد: في حالات الجوع الشديد، يميل الناس إلى اشتهاء الأطعمة السريعة والسهلة مثل الحلوى أو رقائق البطاطس. بدلًا من ذلك، تناول وجبات أصغر على مدار اليوم.

الوسوم

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق