fbpx
منوعات

لعلاج الإمساك بدون أدوية.. عليك اتباع الطرق السهلة التالية

أخبار الأردن

الإمساك هو أكثر مشاكل المعدة شيوعًا والتي تزعج الأشخاص من جميع الفئات العمرية من وقت لآخر. لا يتعلق الأمر في معظم الأحيان بأي مشكلة خطيرة ، ولكن من المؤكد أنه يمكن أن يسبب عدم الراحة والتهيج.

يشعر المرء بالإمساك عندما تبطئ حركة الأمعاء في القولون ، مما يجعل البراز أو البراز صعبًا أو يصعب المرور. يمكن أن يحدث هذا لأسباب عديدة مثل قلة تناول الألياف ، وقلة النشاط البدني ، وقلة تناول الماء ، أثناء الحمل أو بسبب تناول بعض الأدوية.

يمكن أن تكون نوبات الإمساك المتكررة علامة على عادات نمط الحياة السيئة أو بعض الحالات الصحية الأساسية. يمكن علاج حالات الإمساك العرضية بسهولة عن طريق تعديل عادات نمط حياتك أو البحث عن العلاجات المنزلية. في حالة وجود مشكلة خطيرة ، فأنت بالتأكيد بحاجة إلى مراجعة طبيبك.

فيما يلي بعض العلاجات البسيطة التي يمكنك تجربتها للتخفيف من المشكلات المتعلقة بالمعدة.

الماء

عدم كفاية تناول السوائل هو المشكلة الشائعة التي تجعل البراز صلبًا في القولون ويصعب إخراجه. لذا ، فإن أول وأبسط علاج للإمساك هو زيادة تناول الماء. اشرب الماء الفاتر كلما أمكن ذلك. إذا كان الإمساك أمرًا معتادًا بالنسبة لك ، فاجعل من المعتاد شرب كوبين على الأقل من الماء الفاتر كل صباح على معدة فارغة. إلى جانب ذلك ، حاول شرب 2-3 لتر من الماء طوال اليوم.

زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على وفرة من الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة (MCFAs) ، والتي تساعد على تحفيز حركة الأمعاء وتليين البراز. يقوم الزيت بتشحيم الأمعاء مما يساعد في سهولة حركة الجسم ويمنع الإمساك. كما أنه يساعد على التخلص من الفضلات الزائدة من الجسم. يجب أن يتناول الأشخاص الذين يعانون من مشكلة الإمساك عادةً ملعقة أو ملعقتين صغيرتين من زيت جوز الهند البكر يوميًا للراحة. زيت جوز الهند آمن للاستهلاك وليس له آثار جانبية معروفة.

الزنجبيل

يستخدم الزنجبيل على نطاق واسع في الطهي لإضافة النكهة، وله فوائد صحية متعددة. تشتهر هذه التوابل التي توجد بشكل شائع في كل مخزن هندي بخصائصها الملينة الطبيعية التي تساعد على تعزيز حركة الأمعاء وبالتالي علاج الإمساك.

يمكنك استخدام الزنجبيل بطريقتين إما شرب الشاي أو تدليك بطنك بزيت الزنجبيل العطري.

القهوة

يمكن للمشروب المحتوي على الكافيين أيضًا أن يحفز حركة الأمعاء عن طريق تقلص عضلات البطن. يمكن أن يساعد شرب القهوة في تحريك البراز باتجاه المستقيم ثم الخروج منه. عندما تشعر بالإمساك، فإن شرب كوب أو كوبين من القهوة يمكن أن يؤدي الغرض بسهولة. كشفت دراسة أن القهوة يمكن أن تحفز القناة الهضمية بطريقة مماثلة للوجبات.

يمكن أن تساعد القهوة في تحريك الأمعاء، لكن الإفراط في تناولها يمكن أن يتسبب أيضًا في جفاف الجسم. اشرب الكثير من الماء عند شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

الليمون

الماء الدافئ مع عصير الليمون هو أحد العلاجات المنزلية الشعبية للتخلص من مشكلة الإمساك. الليمون حامضي بطبيعته، ومليء بفيتامين C ومضادات الأكسدة، مما يساعد على إزالة السموم من الجهاز الهضمي وسحب الماء إلى الأمعاء. عندما يرتفع مستوى الماء فإنه يساعد على تليين البراز وتحفيز حركة الأمعاء.

البروبيوتيك

يعتبر البروبيوتيك (مكملات غذائية تحتوي على البكتيريا المفيدة للأمعاء) غذاءً شائعًا لتعزيز بكتيريا الأمعاء الصحية، ولكنه فعال أيضًا في علاج الإمساك. السلالات الصحية مثل Bifidobacterium و Lactobacillus الموجودة في البروبيوتيك تشجع الأمعاء الصحية. أنها تعزز التخلص السهل من البراز ، وتحسين الاتساق وتقليل وقت العبور الهضمي. بعض الأطعمة مثل مخلل الملفوف والزبادي والكفير هي بعض المصادر المتاحة بسهولة للبروبيوتيك الطبيعي. يجب تناول هذه الأدوية بانتظام من قبل الأشخاص الذين غالبًا ما يعانون من مشاكل متعلقة بالمعدة.

عصير الأناناس

عصير الأناناس ليس فقط لذيذًا ولكن له أيضًا بعض الفوائد الصحية المذهلة. يحتوي على إنزيم يسمى البروميلين يساعد على تخفيف الإمساك وتقليل الانتفاخ وتقلصات المعدة. يضيف عصير الليمون حجمًا كبيرًا إلى البراز ويبقيك رطبًا أيضًا.

بذور الشمر

تعمل بذور الشمر كملين عند تناولها وتحريك الأمعاء. كما أنه فعال في مشاكل المعدة الأخرى مثل عسر الهضم والانتفاخ. تزيد البذور الصغيرة من إنزيمات المعدة في الجهاز الهضمي، مما يسهل خروج البراز من القولون. تناول نصف ملعقة صغيرة من مسحوق بذور الشمر يوميًا مع كوب من الماء الدافئ لتحسين صحة معدتك. يمكنك أيضًا مزج 2-3 قطرات من زيت بذور الشمر مع بعض الزيوت الحاملة وتدليك بطنك به.

لبن وسمن

من المعروف أن تناول الكثير من منتجات الألبان أو منتجات الألبان يؤدي إلى الإمساك، لكن بعض الناس يقسمون على فوائد شرب الحليب بالسمن لتحفيز حركة الأمعاء. وقد أوصت الأيورفيدا بمزيج هذين النوعين من الأطعمة، وقد تم استخدامها لعدة قرون لعلاج الإمساك. 1-2 ملاعق صغيرة من السمن مع كوب من الحليب الدافئ في المساء يمكن أن تشجع بشكل طبيعي حركة الأمعاء في صباح اليوم التالي.

زيت النعناع

يُعرف النعناع بخصائصه المضادة للتشنج، والتي يمكن أن تريح العضلات في الجهاز الهضمي، مما يجعل الأمعاء أكثر مرونة، ويساعد على التخلص من المشكلة المرتبطة بالإمساك. يمكنك إضافة 2-3 قطرات من زيت النعناع العطري في كوب من الماء الفاتر وشرب الخليط كل صباح على معدة فارغة. يمكن أن يكون لشاي النعناع أيضًا فائدة صحية مماثلة.

العلاجات المنزلية الفعالة الأخرى

بعض العلاجات المنزلية الأخرى لعلاج الإمساك هي:

  • زيادة تناول الألياف: يمكن أن يؤدي انخفاض تناول الألياف أيضًا إلى صعوبة إخراج البراز. هذا أمر شائع عند اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات. قم بتضمين المزيد من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والألياف لتنظيم حركتك.
  • التمارين: من المعروف أيضًا أن زيادة كمية نشاطك البدني تؤدي إلى تحسين أعراض الإمساك وتحريك البراز.
  • عصير البرقوق: غني بالألياف الغذائية والسوربيتول، يمكن لعصير البرقوق المجفف أو عصير البرقوق المجفف أن يزيد من حجم البراز ويساعد في مروره بسهولة.
  • العسل: نظرًا لخصائصه الملينة، فإن العسل فعال للغاية في مكافحة الإمساك. تناول ملعقتين إلى ثلاث ملاعق صغيرة من العسل يوميًا للتخفيف.
  • بذور السمسم: تحتوي بذور السمسم الصغيرة على تركيبة دهنية تساعد على ترطيب بطانة الأمعاء والسماح للبراز بالمرور بسهولة.
الوسوم

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق