fbpx
أخبار الأردنالخبر الرئيس

متى ستعود الحياة لطبيعتها؟.. الأخصائي الطراونة يجيب

أخبار الأردن

شروق البو

قال أخصائي الأمراض الصدرية والعناية الحثيثة وأمراض النوم الدكتور محمد حسن الطراونة، إن الحياة لن تعود لطبيعتها في عام 2021، مبينًا أن سيناريوهات انتهاء فيروس كورونا المستجد وعودة الحياة لطبيعتها تتمثل بآليّتين، الأولى تطعيم ما لا يقل عن 70% من الشعب في كل دولة حول العالم.

وتابع الطراونة في حديثه لـ “أخبار الأردن”، أن ذلك يعني ضرورة تلقيح 7 ملايين مواطن في المملكة؛ للتصدي للفيروس والقضاء عليه، وذلك نسبةً إلى عدد السكان الذي يزيد على 10 ملايين نسمة، وهو ما يتطلب وقتًا وجهدًا كبيرًا، بالإضافة إلى تأمين 14 مليون جرعة من اللقاح.

وأوضح أن مطعوم كورونا يُؤخذ على جرعتين، علمًا بأن الجرعة الأولى تقي من الإصابة بالفيروس بنسبة 50% بعد 14 يومًا- على الأقل- من تلقّي اللقاح، فيما تُؤخذ الجرعة الثانية بعد 21 يومًا من تلقّي الأولى، وبعد 14 يومًا- على الأقل- من أخذ الجرعة الثانية تتشكل الأجسام المضادة للفيروس في الجسم وترتفع نسبة الوقاية منه إلى 95%.

وأشار الطراونة إلى أن السيناريو الثاني لانتهاء الوباء، يتمثل بحدوث طفرة معينة في الفيروس تؤدي إلى إضعافه وتحويله إلى فيروس موسمي، كما هو الأمر بالنسبة للفيروسات التنفسية، لافتًا إلى أن الإنفلونزا الإسبانية- التي ظهرت عام 1918 وأودت بحياة عشرات الملايين وأصابت مئات الملايين من البشر- انتهت بطفرة غيّرت الفيروس وجعلته ضعيفًا.

 

الوسوم

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق