fbpx
منوعات

كيف تحصل على فيتامين د بأمان من الشمس؟

أخبار الأردن

فيتامين د هو فيتامين فريد يحتاجه الجسم، وأفضل مصدر لاستخلاصه هو الشمس. يتكون هذا الفيتامين من الكوليسترول الموجود في بشرتك عندما تتعرض لأشعة الشمس. هذا هو سبب أهمية الحصول على ما يكفي من ضوء الشمس للحفاظ على مستويات فيتامين د المثلى في الجسم.

أهمية فيتامين د لجسمك

يلعب فيتامين د، المعروف أيضًا باسم فيتامين أشعة الشمس، دورًا مهمًا في أداء الوظائف الأساسية لجسمك. يصنع جسمك فيتامين د، عندما يضرب ضوء الشمس الكوليسترول الموجود في خلايا الجلد. عندما تتعرض بشرتك لأشعة الشمس، تصطدم الأشعة فوق البنفسجية ب (UVB) بالكوليسترول وتوفر الطاقة لتكوين فيتامين د.

يساعد فيتامين د أيضًا الخلايا الموجودة في أمعائك على امتصاص الكالسيوم والفوسفور، وهما عنصران أساسيان للحفاظ على عظام قوية وصحية. غالبًا ما يرتبط انخفاض مستويات فيتامين د في الجسم بمشكلات صحية مثل هشاشة العظام والسرطان والاكتئاب وضعف العضلات.

ما هو أفضل وقت للحصول على فيتامين د من الشمس؟

لا يزال السؤال قائمًا، متى يكون أفضل وقت لتعريض نفسك لأشعة الشمس؟ أثبتت العديد من الدراسات أن منتصف النهار هو أفضل وقت لأخذ حمام شمس. في الظهيرة، تكون الشمس في أعلى نقطة لها، وتكون أشعة UVB أكثر كثافة. هذا يعني أيضًا أنك ستحصل على المزيد من فيتامين د في وقت أقل.

تعتبر حمامات الشمس لمدة 10 دقائق على الأقل و 30 دقيقة كحد أقصى مثالية لامتصاص كمية كافية من فيتامين د في اليوم. نون هو أيضًا أكثر الأوقات أمانًا للحصول على فيتامين د، حيث أن تعريض بشرتك للشمس بعد الظهر يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية مثل السرطان.

ملابس مثالية للحمامات الشمسية

من أجل تعريض معظم بشرتك للشمس، من الأفضل ارتداء بلوزة بأكمام قصيرة أو بلا أكمام مع شورت. تأكد من عدم الجلوس لفترة طويلة في الشمس القاسية، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تسمير بشرتك وحرقها. يمكنك ارتداء قبعة ونظارات شمسية لمنع الشمس من الاصطدام المباشر بوجهك. يمكنك أخذ حمام شمس 3-4 مرات في الأسبوع، وهو ما سيعوض جسمك عن احتياج جسمك لفيتامين د.

هل يؤثر واقي الشمس على امتصاص فيتامين د؟

يحتوي الكريم الواقي من الشمس على مواد كيميائية معينة تعكس أو تمتص أو تبدد ضوء الشمس. حتى أن بعض الدراسات توصلت إلى أن واقي الشمس بعامل حماية 30 أو أكثر يقلل من إنتاج فيتامين د في الجسم بحوالي 95-98%.

من أجل حماية بشرتك أثناء الاستحمام الشمسي، من الأفضل ارتداء قبعة لحماية وجهك. تأكد من أنك لا تقضي أكثر من 30 دقيقة في ضوء الشمس وأكثر من 10 دقائق في ضوء الشمس القاسي. يمكن أن يؤدي قضاء المزيد من الوقت في الشمس إلى مشاكل مثل حروق الشمس وتلف العين وحتى ضربة الشمس.

الوسوم

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق