fbpx
منوعات

كل ما تحتاج إلى معرفته عن اعتلال الشبكية السكري

أخبار الأردن

من المرجح أن يصاب حوالي خمس المصابين بالسكري ببعض المضاعفات المتعلقة بالعين ، وأكثرها شيوعًا هو اعتلال الشبكية السكري. ويعد اعتلال الشبكية السكري بالفعل سببًا مهمًا لضعف البصر والعمى في جنوب آسيا وسيزداد ما لم يتم وضع الأنظمة والخدمات لتقليل حدوث DR ، وزيادة الوصول إلى التشخيص والعلاج الفعال.
تحدثنا إلى الدكتور سانديب بوتان ، وهو طبيب عيون وقائد تقني عالمي لصحة العين ASIA في Sightsavers (منظمة دولية غير حكومية تعمل مع شركاء في البلدان النامية لعلاج ومنع العمى الذي يمكن تجنبه)، لمعرفة المزيد عن الحالة.

ما هي العلامات المبكرة لاعتلال الشبكية السكري؟

في معظم الحالات ، لا توجد أعراض واضحة للعين في المراحل المبكرة. قد تشير بعض الحالات إلى رؤية بقع سوداء صغيرة أمام العينين وبعضها فقط قد يعاني من عدم وضوح الرؤية كشكوى إذا كان هناك وذمة بقعية مبكرة (تورم في الجزء الخلفي من العين).

كم مرة يتم الإبلاغ عن هذه الحالات؟

بين مرضى السكر ، تزداد فرص الإصابة باعتلال الشبكية مع زيادة مدة المرض. من المحتمل أن يصاب ما بين 10-25٪ من مرضى السكر بتغيرات في الشبكية وعُشر هذه التغيرات هي أمراض متقدمة تحتاج إلى علاج.

كيف يمكن التعامل مع الأعراض؟

في المراحل الأولى ، يعد الحفاظ على رقابة صارمة على نسبة السكر في الدم وضغط الدم أمرًا بالغ الأهمية لمنع تطور وتطور مضاعفات العين. يمكن معالجة التغيرات المبكرة في العين (التسربات من الأوعية الدموية الصغيرة في الجزء الخلفي من العين) بالعلاج بالليزر وفي حالة تورم الجزء المركزي من الشبكية (الوذمة البقعية) ، قد تكون هناك حاجة إلى الحقن داخل الجسم الزجاجي. في الحالات المتقدمة ، يلزم إجراء عمليات جراحية مكثفة للشبكية ولكن مع تشخيص سيئ للغاية. تعتمد نتيجة أي علاج لاعتلال الشبكية السكري إلى حد كبير على المرحلة التي يتم تقديمه فيها ، حيث تتمتع المراحل المبكرة بفرص أفضل بكثير.

ما هو نهج العلاج الصحيح؟

يعد الاكتشاف المبكر والتحكم في حالة التمثيل الغذائي الطريقة المثالية لـ DR. يعد الفحص السنوي المنتظم لاعتلال الشبكية بين جميع مرضى السكري عن طريق الفحص الشامل للعين أمرًا ضروريًا للكشف عن هذه الحالات مبكرًا. تساعد العادات الغذائية المسؤولة وتغييرات نمط الحياة للسيطرة على المرض الأساسي أيضًا في منع تطور المرض.

الوسوم

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق