fbpx

كثيرون يصابون به دون أن يعرفوا.. 11 علامة خفية لمرض السكري

أخبار الأردن

لقد سمعنا جميعًا عن مرض السكري، وهو حالة تستمر مدى الحياة وتتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل كبير. هناك نوعان من مرض السكري، حيث يصاب 90٪ من جميع مرضى السكر في المملكة المتحدة بالنوع الثاني. في هذا النوع، لا ينتج الجسم كمية كافية من الأنسولين أو لا تستجيب له الخلايا. إن أعراض مرض السكري دقيقة للغاية، ولكن إذا تعرفت على أكثر من واحد من هذه الأعراض، فقد ترغب في زيارة طبيبك.

كثير من الناس يعانون من مرض السكري دون أن يعرفوا عنه.

الذهاب إلى المرحاض كثيرًا
عندما تكون مصابًا بداء السكري، لا ينتج جسمك كمية كافية من الأنسولين – وهي مادة يمكنها تكسير السكر. نتيجة لذلك، يوجد الكثير من السكر في الدم الذي يريد الجسم التخلص منه. إذا لم يسير هذا بالطريقة المعتادة، فعليك الذهاب إلى المرحاض كثيرًا. هل تلاحظ أن زياراتك للمرحاض أصبحت متكررة للغاية وأنك تستيقظ عدة مرات أثناء الليل لأنك تشعر بالحاجة إلى التبول؟ ثم يمكن أن يكون هذا علامة على مرض السكري.

2. العطش
هذا العرض هو متطرف منطقي للعرض الأول. إذا كان عليك الذهاب إلى المرحاض كثيرًا، فأنت تشعر بالعطش باستمرار. الشيء السيئ هو أن بعض الناس يحاولون إرواء عطشهم بالكولا أو العصير وهذا يزيد الأمر سوءًا لأنهم يستهلكون المزيد من السكر فقط.

3. رائحة الفم الكريهة
عندما تشعر بالعطش الشديد، تبدأ رائحة أنفاسك. أيضًا، قد يبدأ جسمك في حرق الدهون بدلاً من السكر: هذه عملية تسمى الكيتوزية. مع النظام الغذائي الكيتون، تبدأ هذه العملية بنفسك. هل رائحة أنفاسك حلوة للغاية أو حتى مثل الأسيتون؟ ثم يمكن أن يكون جسمك في الحالة الكيتونية دون أن تلاحظ.

4. ضعف البصر
تعتبر الرؤية غير الواضحة من الأعراض الشائعة لمرض السكري لدى النساء. نظرًا لأن مستوى السكر مرتفع جدًا، يمكن أن يدخل السائل في عدسة العين، مما يتسبب في عدم وضوح الرؤية. هل تفكر في زيارة طبيب العيون، لكن هل لديك أي من الأعراض المذكورة هنا؟ قد ترغب بعد ذلك في رؤية طبيبك أولاً. عندما تعود مستويات السكر في الدم إلى طبيعتها، سترى بشكل أفضل مرة أخرى.

5. الوخز باليدين والقدمين
هل تحب ذراعيك وساقيك الوخز وغالبًا ما تشعر بأن يديك أو قدميك تنام؟ يمكن أن يكون هذا أيضًا من أعراض مرض السكري. يحدث الإحساس بالوخز بسبب عدم تزويد أجزاء جسمك بالدم بشكل صحيح.

6. لا تلتئم الجروح بشكل جيد
إذا كان مستوى السكر في الدم مرتفعًا جدًا، فسوف تلتئم الجروح الصغيرة والكدمات بشكل أبطأ من المعتاد، وهناك أيضًا خطر أكبر للإصابة بالعدوى لأن السكر يمكن أن يحرك البكتيريا في الدم.

7. فقدان الوزن
إذا فقدت وزنك فجأة من العدم، فقد يكون ذلك بسبب مرض السكري، من بين أمور أخرى. يقوم الأنسولين بنقل السكر في الدم إلى الخلايا وبالتالي يوفر الطاقة. ومع ذلك، إذا لم يكن لديك ما يكفي من الأنسولين، فسيحرق جسمك الدهون والعضلات بدلاً من ذلك، ويفقد فجأة الكثير من الوزن. إذا فقدت ما بين 5 و 10 في المائة من وزن جسمك في غضون ستة أشهر، يجب أن ترى الطبيب.

8. التعب الدائم
عندما تصاب بمرض السكري، لم تعد الكربوهيدرات تتحلل إلى جلوكوز ولا يمكن للجسم استخدامها كمصدر أساسي للطاقة. يمكن أن يجعلك هذا تشعر بالتعب الشديد على الرغم من وجود إيقاع نوم جيد. بالطبع، يمكن أن يكون للإرهاق أسباب أخرى، ولكن فيما يتعلق بالأعراض الأخرى المذكورة هنا يمكن أن يكون مرض السكري أيضًا.

9. البقع الداكنة
هل تظهر فجأة بقع داكنة على رقبتك أو تحت الإبطين أو على الفخذ؟ يمكن أن يكون هذا مؤشرا على مرض السكري. في النساء، يمكن أن تشير هذه البقع أيضًا إلى PZOS (متلازمة المبيض المتعدد الكيسات).

10. الحكة
الحكة أكثر شيوعًا لدى العديد من مرضى السكري الذين يعانون من ارتفاع مستويات السكر في الدم. نظرًا لأن السكر يمكن أن يسبب عدوى الخميرة، يمكن أن تحدث العدوى على الجلد مما يجعله يسبب الحكة.

إذا ظهرت عليك أي من هذه الأعراض.. ربما يجب عليك زيارة الطبيب!

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى