fbpx

غوتيريش: عالمنا لا يستطيع تحمل الانقسام التكنولوجي والاقتصادي

أخبار الأردن

حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الدول على تخفيف التوترات الجيوسياسية وتعزيز الدبلوماسية، محذرا من أن عدم القيام بذلك سيمنع حل أهم مشاكل العالم.

وقال غوتيريش: “عالمنا لا يستطيع تحمل مستقبل حيث يقسم أكبر اقتصادين العالم إلى منطقتين متعارضتين في شرخ كبير – لكل منهما عملته المهيمنة وقواعده التجارية والمالية، وإنترنته وقدرته على الذكاء الاصطناعي واستراتيجيته”.

متحدثًا من نيويورك للمشاركة بشكل افتراضي في مؤتمر ميونيخ للأمن، وهو اجتماع سنوي لقادة العالم بشأن سياسة الأمن الدولي، أصدر غوتيريس تحذيرًا من أن “الانقسام التكنولوجي والاقتصادي يهدد بالتحول إلى فجوة جيواستراتيجية وعسكرية”.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة: “يجب أن نتجنب هذا بأي ثمن”، مكررًا دعوة وجهها العام الماضي لوقف إطلاق النار عالميًا.

وأضاف: “لقد رأينا بعض العلامات المشجعة في عدد قليل من عمليات السلام العنيدة. لكن القتال مستمر في أماكن أخرى. الجميع يخسرون.”

وفي معرض التأكيد على الحاجة إلى استخدام التقنيات الرقمية “للأبد”، أشار غوتيريس إلى أنه في الفضاء الإلكتروني، تحدث جميع أنواع الهجمات كل يوم.

وقال غوتيريس: “يجب أن تكون التقنيات الرقمية قوة من أجل الخير – وهذا يتطلب أيضًا حظرًا تامًا على الأسلحة الفتاكة ذاتية التشغيل، وهو البعد الأكثر خطورة الذي يمكن أن يجلبه الذكاء الاصطناعي إلى مستقبل الحرب”.

وأكد أن العالم بحاجة إلى تعزيز التعددية واحترام حقوق الأجيال القادمة، مضيفا أن العالم يحتاج إلى “تعددية شبكية تربط المنظمات العالمية والإقليمية والكيانات الاقتصادية والسياسية وتعددية شاملة تضم الشركات والمدن والجامعات والحركات من أجل المساواة بين الجنسين والعمل المناخي والعدالة العرقية.”

وقال غوتيريس إن الكثير من الناس يعتقدون أن التعددية القطبية المتزايدة في العالم ستضمن بحد ذاتها السلام.

وأضاف: “ولكن، دعونا ننتبه إلى التاريخ. منذ أكثر من قرن مضى، كانت أوروبا متعددة الأقطاب – لكن لم تكن هناك آليات حوكمة متعددة الأطراف. وكانت النتيجة الحرب العالمية الأولى.”

ورأى الأمين العام للأمم المتحدة أنه حان الوقت لإعادة تعريف الحوكمة العالمية للقرن الحادي والعشرين.

وختم حديثه قائلا: “ترتيبات الأمن الجماعي المتفق عليها منذ أكثر من 75 عاما حالت دون اندلاع حرب عالمية ثالثة”.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى