fbpx

“التعليم العالي” تعلن موعد التقديم للالتحاق بالجامعات

أخبار الأردن

تبدأ عملية تقديم طلبات الالتحاق الإلكترونية في الجامعات الأردنية الرسمية لخريجي الدورة التكميلية للعام 2020 / 2021 اعتباراً من الساعة 8:00 من صباح يوم الإثنين الموافق 8 / 2 / 2021 وحتى الساعة 12:00 ليلاً من يوم الخميس الموافق 11 / 2 / 2021 ، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد.

وأوضحت وحدة تنسيق القبول الموحد/ التابعة لمجلس التعليم العالي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في بيان صادر اليوم الخميس، أن التقديم يتم بحيث يقوم الطالب الأردني (الحاصل على معدل 65% فما فوق) بدفع رسم تقديم طلب الالتحاق بالجامعات الأردنية الرسمية والبالغ قيمته (15) ديناراً أردنياً، باستخدام آلية الدفع الإلكتروني عن طريق خدمة تسديد الفواتير من البنك المركزي الأردني “إي-فواتيركم” (eFAWATEERcom).

وتابعت الوحدة أنه وبعد ذلك، سيتم إرسال رسالة نصية إلى رقم هاتف الطالب الخلوي تحتوي على رمز المستخدم (UserID) والرمز السري (Password) الضروريين للدخول إلى برمجية تقديم طلب الالتحاق، وهذه الخدمة متوفرة من خلال قنوات الدفع التي تطبق خدمة “إي-فواتيركم” (eFAWATEERcom).

وبينت أن أبرز قنوات الدفع هي مكاتب البريد الأردني المنتشرة في كافة أنحاء المملكة (حسب القائمة المعلنة على موقع الوحدة)، الحساب البنكي الشخصي على الإنترنت، فروع البنوك الأردنية وأجهزة الصراف الآلي التابعة لها، محلات الصرافة المعتمدة، داعيةً إلى زيارة موقعها الإلكتروني للتعرف أكثر على قنوات الدفع المعتمدة، وآلية شراء طلب الالتحاق.

وشددت الوحدة على ضرورة اتباع الطلبة مجموعةً من التوجيهات، هي كما يلي:

1. ضرورة الدخول إلى الموقع الإلكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد من خلال الرابط الإلكتروني، بهدف الاطلاع على أقسامه وصفحاته؛ مثل: البيانات التفصيلية للتخصصات المتاحة في الجامعات الأردنية الرسمية، ووضع هذه التخصصات من حيث كونها راكدة أو مشبعة أو مطلوبة، وشروط الالتحاق بها، ورسومها، ومعدلات القبول التنافسي المعلن عنها في الفصل الدراسي الأول الماضي، مع ضرورة الاطلاع على هذه المعدلات قبل شراء طلب الالتحاق، والسياسة العامة للقبول في الجامعات الرسمية، وآلية شراء طلب الالتحاق، ودليل تقديم طلب الالتحاق، ونصائح وإرشادات للطلبة المتقدمين، إضافةً إلى الأسئلة الأكثر تكراراً، وذلك للاستفادة من هذه المعلومات، ومساعدتهم في تقديم طلب الالتحاق الإلكتروني.

2. يمكن لجميع الطلبة الراغبين في إجراء أي تعديل في طلب الالتحاق (الخيارات المخزنة سابقاً) الدخول إلى البرمجية في أي وقت، وعلى مدار الساعة خلال الفترة المحددة لعملية تقديم طلبات الالتحاق والقيام بالتعديل.

3. إن عملية تقديم طلبات الالتحاق محصورة فقط بكل من: الطلبة الأردنيين الناجحين في امتحان شهادة الثانوية العامة الأردنية/ الدورة التكميلية للعام 2020 / 2021، وبمعدل (65%) فما فوق، إضافةً إلى الطلبة الأردنيين الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأجنبية من داخل أو خارج الأردن (بريطانية، أمريكية، بكالوريا،… إلخ)، والذين صدرت لهم شهادات معادلة (لأول مرة) من وزارة التربية والتعليم الأردنية بتاريخ 6 / 10 / 2021 وما بعد، (وذلك حسب قرار مجلس التعليم العالي)، وعليهم تقديم طلباتهم خلال الفترة المحددة أعلاه، ثم تحميل صورة عن شهادة المعادلة الصادرة عن وزارة التربية والتعليم الأردنية حتى يتم اعتماد طلبات التحاقهم بعد تدقيقها.

4. التأكيد على أن عملية تقديم طلبات القبول الموحد هي عملية إلكترونية بشكل كامل، حيث تؤكد الوحدة أنه ونظراً لآلية الربط الإلكتروني بين طلب الالتحاق في الجامعات الأردنية، والبوابة الإلكترونية لدائرة الأحوال المدنية، فإنه يمكن لجميع الطلبة الذين لم يقوموا باستصدار هوية أحوال مدنية الدخول إلى برمجية تقديم الطلب، وذلك باستخدام الرقم الوطني للطالب ورقم ومكان القيد المدني فقط والمثبتة في دفتر عائلة رب أسرة الطالب.

5. تؤكد الوحدة على أن جميع طلبات الالتحاق سـتعامل بعدالة وشفافية مطلقة، وبالطريقة ذاتها، فليس هناك أفضلية لطلب الالتحاق المقدم في اليوم الأول عن الطلب المقدم في اليوم الأخير، وبذلك ننصح الطلبة بضرورة التروي في اختيار التخصص، وعدم التسرع في تقديم طلب الالتحاق.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى