fbpx

صدق أو لا تصدق.. الأمعاء “غرفة التحكم” في جسمك.. اقرأ لتعرف

أخبار الأردن

أمعاءنا مسؤولة عن أكثر بكثير من مجرد هضم الطعام – فكر في الأمر أكثر على أنها غرفة تحكم في جسمك. لكل خلية في أجسامنا هناك ما يقرب من 10 ميكروبات وحيدة الخلية، يعيش معظمها في الجهاز الهضمي، ويؤدي وظائف حرجة.

معدل نمو الطفل
يشير بحث جديد إلى أن تكوين الجراثيم في أمعاء المولود الجديد مرتبط بمعدل نمو الرضع المبكر. وهذا يدعم الدراسات السابقة التي وجدت أن تطور “الجراثيم” – النظام البيئي للميكروبات في الجسم – لدى الرضيع يمكن أن يؤثر على احتمالية إصابة الطفل بالسمنة.

الوقاية من أمراض المناعة الذاتية
وجدت مستشفى الأطفال المرضى (SickKids) في تورنتو أنه عندما تعرضت إناث الفئران المعرضة لخطر الإصابة بمرض المناعة الذاتية (النوع 1) لبكتيريا الأمعاء الطبيعية من فئران ذكور بالغة، كانت محمية بقوة من هذا المرض. تدعم النتائج “فرضية النظافة”، التي تشير إلى أن الزيادة في أمراض المناعة الذاتية على مدار الخمسين عامًا الماضية مرتبطة بانخفاض التعرض للميكروبات.

دماغك
هل تساءلت يومًا عن سبب شعورك بالمغص عندما تكون متوترًا؟ ذلك لأن أمعائك وعقلك يعملان جنبًا إلى جنب – تم العثور على أنواع معينة من بكتيريا الأمعاء تؤثر على نشاط الجينات في الدماغ.

سرطان
اكتشف علماء من الولايات المتحدة أن جزيئًا يسمى Superoxide، والذي تنتجه بكتيريا الأمعاء الشائعة Enterococcus faecalis، ينشط مسارات الإشارات المرتبطة بخلايا سرطان القولون.

فقدان الوزن
في مجلة FASEB، أظهر العلماء أن نقص المستقبل الشبيه بـ Toll-like 2 (Tlr2) – المستخدم للتعرف على الميكروبات المقيمة في الأمعاء – يؤدي إلى تغيرات في بكتيريا الأمعاء تشبه تلك الموجودة في الحيوانات الهزيلة والبشر. كما يُظهر أن الجينات التي تتحكم في تعبير TLR2 تلعب دورًا مهمًا في صحة الجهاز الهضمي وإدارة الوزن.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى