fbpx
منوعات

دراسة تكشف العلاقة بين تناول الطعام بوقت متأخر والسرطان

أخبار الأردن

وفقًا لبحث نُشر في المجلة الدولية للسرطان، فإن تناول الطعام في وقت متأخر من الليل يمكن أن يشكل خطرًا للإصابة بسرطان الثدي والبروستاتا.

استندت النتائج إلى بيانات استبيان تردد الطعام الذي تم فيه استجواب الأشخاص بناءً على نومهم وتوقيت الوجبات. اشتملت الدراسة على 621 حالة من سرطان البروستاتا و 1205 من سرطان الثدي مع 872 من الذكور و 1321 من الإناث.

بالمقارنة مع الأفراد، الذين ينامون مباشرة بعد العشاء، فإن أولئك الذين ينامون بعد ساعتين أو أكثر من العشاء كان لديهم انخفاض بنسبة 20 في المائة في خطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان البروستاتا مجتمعين وفي كل سرطان على حدة.

لوحظت حماية مماثلة في الأفراد الذين يتناولون العشاء قبل الساعة 9 مساءً مقارنة بالعشاء بعد الساعة 10 مساءً.

تؤكد النتائج على أهمية تقييم الساعة الداخلية للجسم أو إيقاعات الساعة البيولوجية في الدراسات حول النظام الغذائي والسرطان، والحاجة إلى تطوير توصيات غذائية للوقاية من السرطان لا تركز فقط على نوع وكمية الطعام المتناول.

وقال المؤلف الرئيسي الدكتور مانوليس كوجيفيناس: “إذا تم تأكيد النتائج، فستكون لها آثار على توصيات الوقاية من السرطان التي لا تأخذ توقيت الوجبة في الاعتبار حاليًا” . “يمكن أن يكون التأثير مهمًا بشكل خاص في ثقافات مثل تلك الموجودة في جنوب أوروبا حيث يميل الناس إلى تناول العشاء في وقت متأخر”.

الوسوم

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق