fbpx
الخبر الرئيسعربي دولي

دبلوماسي أميركي لـ “أخبار الأردن”: بايدن سيلغي صفقة القرن

أخبار الأردن

شروق البو

قال مصدر دبلوماسي أميركي في تصريح خاص لـ “أخبار الأردن”، اليوم السبت، إنه من المتوقع أن يلغي الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، صفقة القرن التي اعتمدها ترامب، بمجرد استلامه السلطة.

وأشار المصدر إلى أنه ليس بإمكان بايدن إلغاء نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، أو إلغاء ضم هضبة الجولان السوري المحتل إلى الكيان الصهيوني.

وكان الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، أعلن اليوم عن أولوياته خلال الفترة المقبلة، ابتداءً من تنصيبه في تاريخ 20 كانون الثاني (يناير) الحالي، رافضا عزل الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب.

يُشار إلى أن “صفقة القرن” التي أعلنها ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في 28 من كانون الثاني (يناير) الماضي، تنص- في أبرز بنودها-، على استحواذ الاحتلال الإسرائيلي على القدس كعاصمة موحدة وتحت سيادته، كما تسمح له بضم المستوطنات في الضفة الغربية لكيانه، ومناطق أخرى من الضفة معروفة باسم “مناطق ج”، إضافة إلى ضم منطقة غور الأردن بأكملها.

فيما تشترط الصفقة على الفلسطينيين تأسيس دولة “منزوعة السلاح” بعد 4 سنوات، وعاصمتها القدس الشرقية وتحديدًا مدينة أبو ديس، على أن يعترف الفلسطينيون بدولة الاحتلال وعاصمتها القدس، ويرضخوا لسلسلة طويلة من الشروط التي تحرمهم السلاح والدفاع عن أنفسهم، وتجبرهم على التخلي عن حق العودة للاجئين الفلسطينيين، والتوقف عن صرف مخصصات لأسر الشهداء والأسرى.

في حين أن موقف الأردن الثابت تجاه القضية الفلسطينية، يؤكد أن إعلان الاحتلال وقف الضم والتزامه حل الدولتين على أساس القانون الدولي ومرجعيات العملية السلمية، هو السبيل الوحيد لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وتحقيق السلام الذي يشكل ضرورة إقليمية ودولية.

ويشدد الأردن على أن القضية الفلسطينية هي أساس الصراع، وأن حلها بما يضمن زوال الاحتلال وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة القابلة للحياة وعاصمتها القدس الشرقية على خطوط الرابع من حزيران (يونيو) 1967 وفق حل الدولتين، هو مفتاح السلام العادل والشامل والدائم.

صفقة القرن في عهد بايدن.. إلى أين وما الموقف أردنيا؟!

الوسوم

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق