fbpx
منوعات

خطر كبير يُهدد النساء اللواتي يعانين من “مشكلة النوم”

أخبار الأردن

الحصول على قسط كافٍ من النوم الجيد أمر أساسي لصحتك ، وذلك بفضل تأثيرات تعزيز نظام المناعة وتحسين الحالة المزاجية. وعندما لا تحصل على قسط كافٍ من النوم ، تكون أكثر عرضة للمشكلات الصحية – والآن تتزايد الأدلة على أن اضطراب النوم المسمى انقطاع النفس الانسدادي النومي ، والذي يؤثر على جودة نومك ، يزيد من خطر الإصابة بالسرطان لدى النساء.

من المفترض أن انقطاع النفس النومي هو عامل خطر للإصابة بالسرطان ، أو أن كلا من توقف التنفس أثناء النوم والسرطان لهما عوامل خطر مشتركة ، بما في ذلك زيادة الوزن ، وفقًا لبيان لودجر غروت ، الأستاذ المساعد وكبير الأطباء في طب النوم في جامعة جوتنبرج ، ومؤلف الدراسة الجديدة في المجلة الأوروبية للجهاز التنفسي.

نظر العلماء في بيانات 20 ألف مريض يعانون من انقطاع النفس الانسدادي النومي ، منهم 2٪ مصابون بالسرطان ، ووجدوا صلة واضحة بين انقطاع النفس النومي والسرطان. كان الارتباط أقوى بين النساء والرجال – بقدر ما يصل إلى ضعفين إلى ثلاثة أضعاف بالنسبة للنساء اللائي تم “نطق” انقطاع التنفس أثناء النوم. قال غروت إن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها فحص الجنس بشكل مكثف في الدراسات حول العلاقة بين هذه الحالات.

ولكن ما هي السرطانات على وجه التحديد المرتبطة بانقطاع التنفس أثناء النوم؟ حسنًا ، كان الارتباط بالميلانوما أكثر وضوحًا ، كما قال غروت ، في حين أن روابط سرطان الثدي والرحم القوية آخذة في الظهور أيضًا. أما عن سبب ارتباط سرطان هاتين المرأتين باضطراب النوم ، فقد أشار إلى التأثير المركب للهرمونات الجنسية الأنثوية وتنشيط الإجهاد الذي يحدث بسبب نقص الأكسجة في توقف التنفس أثناء النوم. نقص الأكسجة هو الحالة التي تحدث عندما لا يكون إمداد الأكسجين كافياً لوظائف الحياة الطبيعية.

المزيد من مخاطر الإصابة بتوقف التنفس أثناء النوم

أثناء توقف التنفس أثناء النوم ، يتوقف التنفس بشكل لا إرادي. انقطاع النفس الانسدادي النومي هو أحد ثلاثة أنواع – يطلق على الأنواع الأخرى اسم مركزي ومختلط – ويحدث عندما يتم حظر مجرى الهواء بسبب الأنسجة الرخوة التي تنهار وتغلق بشكل متكرر في مؤخرة الفم.

تقول الجمعية الأمريكية لانقطاع التنفس أثناء النوم (ASAA) إن التنفس يمكن أن يتوقف بشكل متكرر ، حتى مئات المرات في الليلة ، مما يعني عدم وصول الأكسجين إلى الجسم خلال تلك الفترة. صحيح بشكل عام أن الرجال يعانون من هذه الحالة أكثر من النساء ، وخاصة الرجال الأمريكيين من أصل أفريقي واللاتينيين.

يمكن أن يكون الشخير علامة منبهة ، ويمكن للأشخاص الذين يشخرون أن يصابوا بانقطاع التنفس أثناء النوم دون معرفة ذلك. وتقول الجمعية إن توقف التنفس أثناء النوم يمكن أن يسبب النعاس أثناء النهار ، ويجعل الناس يستيقظون وهم يلهثون أو يحاولون التقاط أنفاسهم في الليل ، وقد يتسبب في جفاف الفم والصداع. هذه ليست مشكلة صحية صغيرة ، ويقال أنها تؤثر على أكثر من 18 مليون أمريكي.

ترتبط هذه الحالة بأكثر من مجرد السرطان أيضًا. وفقًا لـ ASAA ، فهو أيضًا عامل خطر لارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري والاكتئاب وغيرها من المشاكل ، ناهيك عن المخاطر المحتملة للنوم في الأوقات غير المناسبة ، مثل أثناء القيادة.

ما الذي يمكنك فعله لوقف انقطاع النفس أثناء النوم؟
اعتمادًا على مدى شدة انقطاع النفس النومي ، تشمل العلاجات فقدان الوزن وممارسة الرياضة ، والنوم في وضع غير مستلقٍ – أي ليس على ظهرك – وتجنب تناول الكحوليات. قد تكون أجهزة الضغط الهوائي الإيجابي المستمر (CPAP) أو جراحة مجرى الهواء العلوي مناسبة في الحالات الشديدة.

إذا كنت تعتقد أنك مصاب بانقطاع النفس النومي ، والذي يعتبر عادةً مرضًا مزمنًا ، فاستشر طبيبك ، والذي يمكنه إحالتك إلى أخصائي النوم إذا لزم الأمر. الحصول على نوم جيد أمر بالغ الأهمية لصحتك الجيدة ورفاهيتك بشكل عام.

الوسوم

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق