fbpx

حالة قدميك تخبرك الكثير عن صحتك

أخبار الأردن

عندما يتعلق الأمر بالمظهر، فعادة ما يتم تزويد الشعر بالشامبو والبلسم، والجلد بمقشر أو لوشن، والوجه مرطب. ولكن لا يكاد أحد يفكر في حالة القدمين، فمن السهل نسيانها. لكن يجب وضعها في الاعتبار لأنها تكشف الكثير عن صحتك.

حالة قدميك لا تقل أهمية عن أي جزء آخر من الجسم.

يمكن أن يكشف الفحص السريع لقدميك الكثير عن صحتك العامة. قالت جراح القدم والكاحل الأسترالي كيت ماك آرثر لصحيفة DailyMail إن معظم التشوهات غير ضارة. ومع ذلك، يجب أن تكون حذرًا إذا لاحظت ما يلي على قدميك:

أظافر مشوهة
إذا كنت ترسم أصابع قدميك بانتظام، فمن الشائع أن ترى بعض اللون الأصفر. لكن ماك آرثر يريد التحذير من تغير لون الأظافر: “أظافر القدم الصفراء يمكن أن تشير أيضًا إلى فطريات الأظافر”. يعد تغير اللون أمرًا شائعًا حتى لو كان الحذاء ضيقًا جدًا. من ناحية أخرى، تشير أظافر القدم الداكنة جدًا إلى مشكلة أكثر خطورة، وهي الورم الميلانيني.

قدم باردة
هل تتجمد دائمًا على قدميك وترتدي دائمًا الجوارب السميكة؟ قد يكون هذا علامة على مرض السكري. يوضح ماك آرثر: “يمكن أن يؤثر مرض السكري على إمدادات الدم ووظيفة الأعصاب في القدمين، مما يجعلها تشعر بالبرودة والجليد”.

أقدام كريهة الرائحة
إذا كانت قدميك لا تشم رائحة الزهور، فلا تقلق. ولا يعني ذلك أن لديك عادات صحية سيئة. لكن الخبير لديه نصيحة للحد من رائحة القدم: القليل من زيت شجرة الشاي في الحذاء يوفر نضارة إضافية.

شد عضلي
هناك عدد من الأشياء التي يمكن أن تسبب تقلصًا في قدميك. السبب الرئيسي هو عدم وصول الأكسجين الكافي إلى القدمين. ومع ذلك، يمكن أن يشير أيضًا إلى نقص المغنيسيوم، والذي يمكن علاجه عن طريق تناول أقراص المغنيسيوم.

تورم القدمين
مرة أخرى، هناك عدة أسباب وراء تورم قدميك. من الممكن حدوث رواسب مائية، طقس حار، ولكن أيضًا التواء. ربما لن يكون حجم الحذاء الأكبر سيئًا أيضًا، لأن “الأحذية قد تكون ضيقة جدًا”، كما يقول مك آرثر.

تشقق الكالس
إذا كانت مسامير القدم على باطن قدميك لا تزال مليئة بالشقوق على الرغم من استخدام الكثير من الكريم، يجب أن تلقي نظرة فاحصة عليها. قد يكون أحد التفسيرات المحتملة هو فرط التقرن، وهي حالة تصبح فيها القرنية سميكة للغاية بحيث لا تمتص الرطوبة من الكريمات. ولكن يمكن أن يكون أيضًا علامة على قدم الرياضي أو التهاب الجلد أو الصدفية أو الأكزيما.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى