fbpx
مدارس وجامعات

المركز الأول لـ”تمريض الأردنية” في امتحان مزاولة المهنة

أخبار الأردن

جاء تخصص التمريض ضمن الفئة 151- 200 على مستوى العالم في أحدث تصنيف لشنغهاي 2020/ كانون الأول (ديسمبر)، وبذلك تحافظ كلية التمريض في الجامعة الأردنية، على مرتبتها في المركز الأول بين كليات الجامعة قاطبة والجامعات الأردنية وكذلك كليات التمريض في المنطقة كلها.

وأوضح رئيس الجامعة الدكتور عبد الكريم القضاة أن هذا الإنجاز يمثل دور الجامعة الرائد وتميزها الذي يتحقق بثبات في كافة التصنيفات المرموقة عالميا، كما أنه يعكس رؤيتها وأهدافها المتمثلة بسعيها لتقديم تعليم ذو جودة عالية وبحث علمي رصين ذو تأثير عالمي من حيث النوع والكم، معتمدة في ذلك على استراتيجية واضحة في دعم الباحثين المتميزين وتبني خطوات عملية مدروسة لتشجيع التشبيك العلمي وبناء شراكات حقيقية مع الكثير من الجامعات العالمية المرموقة.

بدورها، قالت عميدة الكلية الدكتورة فريال هياجنة إن الكلية حظيت بهذه المرتبة في هذا التصنيف الذي يعد أهم وأكثر التصنيفات تأثيرا في العالم لقاء تميز ما تم نشره في آخر 5 سنوات من الأبحاث العلمية في المجلات العالمية المتخصصة ضمن قواعد بيانات سكوبس.

ويستند تصنيف شنغهاي، بحسب مركز الاعتماد وضمان الجودة في الجامعة، إلى عدة معايير تتمثل بعدد الأبحاث المنشورة في المجلات الأكثر تأثیرا في التخصص، ومعدل الاستشھاد بالأبحاث المنشورة مقارنة بمعدل الاستشھاد العالمي في التخصص المراد تصنیفه، إضافة إلى التعاون الدولي للجامعة في مجال إجراء الأبحاث العلمیة مع باحثین من جامعات عالمیة في نفس التخصص، وعدد الجوائز العالمیة التي حصل علیھا الأكاديمیون في التخصص المصنف.

من جانبه، ذكر الدكتور مؤيد أحمد أن كلية التمريض حصدت أعلى العلامات في امتحان مزاولة المهنة للعام 2020 بحسب ما أشار إليه التقرير الإحصائي لنتائج امتحانات مزاولة مهنة التمريض الذي أعده المجلس التمريضي الأردني لخريجي كليات التمريض في الجامعات الأردنية.

ولفت إلى أن نتائج التقرير أظهرت أن نسبة النجاح الإجمالي في الامتحان لطلبة كلية التمريض في الجامعة الأردنية هو 92.6%، في حين أن متوسط معدل النجاح لطلبة كلية التمريض دون طلبة التجسير كان 98.3%، الأمر الذي جعلها في المرتبة الأولى محليا على نظيراتها في الجامعات الأردنية كافة.

الوسوم

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق