fbpx

تعانون من آلام المفاصل؟ هذه هي ابرز الاسباب التي يجب ان تعرفوها

أخبار الأردن

المفصل هو نقطة الربط بين عظمتين متجاورتين أو أكثر يؤمن الحركة الميكانيكية ويدعم عظام الجسم وألم المفاصل مرض شائع جداً وقد يظهر إثر تطور التهاب أو اصابة احد المفاصل وغالباً ما ينتج عنه آلام حادة وتورم أو تهيج زد على ذلك التصلب في المفاصل بحيث يمنع حركة الجسم.وغالباً ما تتأثر مفاصل الاذرع أو الرجل.

الاشارات والاعراض

عند زيارة الطبيب لمعرفة ما اذا كان المرض الماً في المفاصل تطرح العديد من الاسئلة غالباً ومنها

– ما هو موقع الالم ومتى يبدأ؟

– هل كان هناك الم في أكثر من مفصل وان كان الالم ثابتاً أو متقطع؟

– هل تسوء درجة الألم أو تنخفض عند القيام بحركة ما؟

– ان كان المفصل ذو لون احمر ودافئ الملمس أومنتفخاً وان كان هناك اية عوارض من هذا المرض لدى شخص آخر في العائلة؟

– هل يحد الالم من الحركة في المفصل؟

– واخيراً ما هي الادوية التي يستعملها المريض للتخفيف من آلامه؟

الأسباب الرئيسية لآلام المفاصل

الالتهاب هو السبب الرئيسي لألم المفاصل وهو الاكثر شيوعاً ويؤثر على الايض مثل النقرس اما اصابة المفصل المتضرر بالتهابات النتنة التي تنتشر في اماكن اخرى في الجسم مثل السيلان ومرض الزهري مرضان يسببان التهاب المفصل. كما نذكر أيضاً مرض لايم وهو نتيجة عضة واصابات اخرى يمكن ان تسبب التهاب المفاصل بالاضافة الى ذلك ان اضطرابات المناعة الذاتية التي ينتج فيها جسم الانسان أجساماً مضادة ضد انسجة الخاصة قد تسبب الروماتيزم.

مرض التهاب الفقرات اللاصقة الذي يبدأ عادة في المفصل العجزي من ابرز عوارضه الالم والشعور بتيبس في القسم السفلي من العامود الفقري ويتطور لاكثر من شهر ويصاحب هذا التطورارتفاع في درجات الوجع ويترافق معه قلة الحركة فهو يهدأ مع الحركات الخفيفة أما في بعض الحالات فقد يوقظ صاحبه ليلاً على نوبات من الوجع. بالنسبة للتيبسس يشتد هذ الأخير عن ساعات الصبح الاولى ويمتد ليصل الى فقرات الرقبة والمفاصل بين الاضلاع والفقرات الامر الذي يؤدي الى صعوبات في التنفس.

 

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى