fbpx
الخبر الرئيسعربي دولي

بعد توقف دام شهرا.. استئناف مفاوضات سد النهضة

أخبار الأردن

بعد توقف دام شهرًا ، استؤنفت المفاوضات الثلاثية بين إثيوبيا والسودان ومصر بشأن ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي الكبير على نهر النيل.

وكان وزير العلاقات الدولية والتعاون في جنوب إفريقيا قد دعا إلى الاجتماع لمناقشة القضايا المتعلقة بالسد. جنوب أفريقيا هي الرئيس الحالي لمكتب الاتحاد الأفريقي (AU).

وقالت وزارة الخارجية الإثيوبية في بيان صحفي صدر بعد الاجتماع الافتراضي ، إنها قبلت وثيقة عمل قدمها خبراء الاتحاد الأفريقي والتي تنص على نقاط حاسمة لمواصلة المحادثات.

وأضاف البيان ان السودان وافق ايضا على الوثيقة بينما رفضتها مصر رفضا قاطعا.

وقالت إنه تم الاتفاق على معظم القضايا المعلقة ، بينما استمر الخلاف حول نقطة استخدام إثيوبيا لمياه النيل في المستقبل.

وتجري الدول الثلاث محادثات بوساطة الاتحاد الأفريقي منذ يونيو من العام الماضي بعد انهيار جولات واشنطن من المفاوضات بمساعدة الولايات المتحدة والبنك الدولي.

وقال المهندس سيليشي بيكيلي ، وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي ، في تغريدة ، إن الجولة الأخيرة من المحادثات جمعت بين وزراء الخارجية والمياه في الدول الثلاث وخبراء معينين من قبل الهيئة الإفريقية.

وقال “اكتمل بناء سد النهضة بنسبة 78٪” مضيفا أن المحادثات ركزت على القواعد والمبادئ التوجيهية للتعبئة الأولى والتشغيل السنوي للسد.

وتعارض مصر سد النهضة منذ أن بدأ البناء في 2011 ، قائلة إن المخطط المائي سيقلل من تدفق المياه إلى المصب. ترى إثيوبيا أن السد سيكون حيويًا لمعالجة النقص الحاد في الكهرباء للاستخدام المنزلي والصناعي في البلاد.

وتخطط إثيوبيا كذلك لتصدير الكهرباء من أكثر من 6000 ميغا واط. سيبدأ اختبار اثنين من التوربينات في منتصف هذا العام تقريبًا.

وتأتي المحادثات الأخيرة وسط توترات حدودية بين إثيوبيا والسودان بعد أن عبر الجيش السوداني الحدود إلى الأراضي الإثيوبية خلال الأسبوعين الماضيين.

وزعم السودان أنه استعاد الأراضي التي يحتلها الآن فقط باستخدام القوة العسكرية ، بينما حثت إثيوبيا السودان على سحب قواته من الأراضي الحدودية المتنازع عليها.

الوسوم

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق