fbpx
البرلمان الـ19الخبر الرئيس

بصبوص يطالب بمشروع قانون يُجرم التطبيع مع الكيان الصهيوني

أخبار الأردن

طالب النائب فايز بصبوص، خلال مناقشة البيان الوزاري اليوم الخميس، بإعداد مشروع قانون يجرم التطبيع مع الكيان الصهيوني، وذلك في ظل التهافت الواضح للتطبيع بين الدول العربية والكيان الصهيوني.

ووصف بصبوص البيان الوزاري بالـ “تقليدي” الذي يعبر عن أفق استراتيجية دون استحقاقات وتطبيقات آنية، مضيفا “استمعنا بشكل مطول إلى طروحات وآمال، ولم نلمس أداء وتنفيذا وبرامج عملية لتلك الطروحات”.

وأوضح أن البيان الوزاري لم يعبّر عن استحداث آليات حقيقية للفصل بين السلطات، مشيرا إلى ضرورة “تحريم” تدخل السلطة التنفيذية بالتشريعية، عازيًا تطور الواقع الجرمي في الأردن إلى عدم الفهم الحقيقي لسيادة القانون والتعامل على قاعدة المرجعيات الثانوية في الخلاص من العقوبات.

ولفت بصبوص إلى أن المرحلة الحالية تتطلب إسنادا موضوعيا لبرنامج الحكومة ضمن إطار محددات الشفافية والأولويات الوطنية في ظل الواقع الاستثنائي.

ودعا إلى التوجه الجدي للاعتماد على الذات، من خلال التركيز على الخروج من مفهوم الدولة الرعوية إلى دولة الإنتاج، مؤكدا ضرورة أن تلتفت الحكومة والمؤسسات التربوية والتعليمية إلى الفجوة المعرفية، ومتسائلًا “إلى أين نحن ذاهبون أكاديميا وتربويا ومعرفيا؟”.

الوسوم

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق