fbpx
مال وأعمالالخبر الرئيس

بدء أعمال الربط الكهربائي بين الأردن والعراق

أخبار الأردن

أعلن العراق، اليوم الأحد، بدء أعمال الربط الكهربائي مع الأردن؛ وذلك بعد أن باشرت شركة “جنرال إليكتريك” الأميركية المنفذة للمشروع مهامها.

ونقلت وسائل إعلام عراقية عن الناطق الـرسمي باسم وزارة الكهرباء العراقية أحمد العبادي قوله إن العراق وقّع اتفاقية الربط المشترك مع الأردن بمدة إنجاز تقدر بـ26 شهرا.

وبيّن العبادي أن الاتفاقية تعـتمـد على تبادل الطاقة بين الجانبين بإقامة خـط (رويـشـة – قـائـم)، ونصب محطة القائم الـتحويلية (400 كي في)، إذ سيتم تـزويـد الـعـراق كمرحلة أولى بـ150 ميغاواط، وصولا إلى 960 مـيـغـاواط”.

وكان الأردن وقّع مع العراق، في أيلول (سبتمبر) الماضي، عقدا لربط شبكة الكهرباء وبيع الطاقة الكهربائية بين البلدين.

وأكدت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي عقب التوقيع، أهمية الربط الأردني- العراقي في تعزيز التعاون بين الأردن والعراق في إطار تطلع الأردن للربط مع دول الجوار لغايات تبادل الطاقة الكهربائية، ما يسهم في استقرارية الأنظمة الكهربائية ويخدم التوجه نحو إنشاء سوق عربية مشتركة للطاقة، والذي بدوره سيعمل على تعزيز التكامل الاقتصادي العربي.

وشددت على أهمية العقد الذي ينسجم وأهداف الاستراتيجية الشاملة لقطاع الطاقة للأعوام 2020-2030، بأن يكون الأردن مركزا إقليميا لتبادل الطاقة بكافة أشكالها، خاصةً بعد توقيع مذكرة تفاهم للربط الكهربائي مع المملكة العربية السعودية، تشكل انطلاقة لمشاريع الربط الكهربائي العربي الشامل.

وأثنت زواتي على التعاون القائم بين الأردن والعراق في مجال الطاقة، مؤكدةً أهمية استكمال باقي مشاريع التعاون الطاقي المشترك لدورها في خدمة مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

الوسوم

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق