fbpx
أخبار الأردنالخبر الرئيس

إنشاء محطة تحلية في الريشة

أخبار الأردن

يستفيد الأردن من مشروع حوض البحر الأبيض المتوسط، من خلال إنشاء محطة تحلية في منطقة الريشة بوادي عربة جنوب الأردن، تعمل وفق أحدث الأنظمة الحديثة وبنظام الطاقة الشمسية لخدمة المواطنين و15 مزارعا، وكذلك بلدية الريشة، بالإضافة إلى التواصل مع شركاء المشروع والتعرف والاستفادة من خبراتهم وتبادل المعرفة.

ووقّعت شركة مياه العقبة، اليوم الأربعاء، اتفاقية شراكة مع جمعية مهندسي الصرف الصحي الفلسطينية؛ تهدف إلى حماية البيئة والتكيف مع تغير المناخ والتخفيف من حدته، بالإضافة إلى كفاءة استخدام المياه.

وتعتبر جمعية مهندسي الصرف الصحي الفلسطينية الشريك الرئيسي في مشروع “ميديس”، وهو النظام المتكامل لتزويد المياه لحوض البحر الأبيض المتوسط الممول من الاتحاد الأوروبي.

ويشارك في هذا المشروع 6 جهات من 4 دول من دول حوض البحر المتوسط؛ هي فلسطين، ممثلة بجمعية مهندسي الصرف الصحي الفلسطينية ومحافظة أريحا والأغوار، والأردن، ممثلة بشركة مياه العقبة، وتونس، يمثلها معهد المناطق القاحلة– قابس، وإيطاليا، ويمثلها كل من جامعة كالياري وسلطة مياه سردينيا.

ويهدف المشروع بشكل أساسي إلى تقليل ملوحة المياه والتربة، من خلال تطبيق وسائل للاستفادة من المياه غير التقليدية، وتقليل الجهد على المياه الجوفية، وبالتالي تمكين زيادة وتنوع الإنتاج الزراعي ودعم المؤسسات والمنظمات في منطقة البحر الأبيض المتوسط، وكذلك تطبيق وسائل غير تقليدية للحصول على المياه للاستخدام الزراعي، وبالتالي الحد من تكاليف إمدادات المياه وتشجيع المستفيدين للتغيير السلوكي نحو استخدام الوسائل غير التقليدية للحصول على المياه للري الزراعي.

وقالت شركة مياه العقبة، إن ما يميز هذه المحطة هو احتواؤها على أغشية تحلية خاصة من أحدث التقنيات المستخدمة في هذا المجال، ذات كفاءة عالية؛ بهدف زيادة كميات المياه المزودة لمنطقة الريشة وتحسين نوعيتها.

وتحتوي المحطة على خزانات مياه خام ومعالجة بسعة 100 متر مكعب لكل منهما، ونظام معالجة (فلاتر رملية وكيميائية)، ونظام طاقة شمسية كهروضوئية (40 كيلو واط/ ساعة)، وأنابيب PVC للري.

ومن المقرر أن تُنتج المحطة ما يقارب 45-48م3/ ساعة، وكمية مياه راجعة ما بين 8-12م3/ ساعة، والتي سيتم استخدامها لأول مرة لأغراض الزراعة، حيث سيتم زراعة ما لا يقل عن 500 شجرة نخيل على أطراف الطريق الرئيسي في المنطقة.

ويُذكر أن إجمالي الموازنة لمشروع حوض البحر الأبيض المتوسط، تبلغ 2.4 مليون يورو، فيما يساهم الاتحاد الأوروبي بـ 2.2 مليون يورو منها، وتمتد فترة تنفيذ مشروع محطة تحلية الريشة من 01/08/ 2019 إلى 31/07/2022، وتبلغ حصة المشروع 418,405.83 يورو، بنسبة مساهمة من الاتحاد الأوروبي تبلغ 90% ونسبة مساهمة من شركة مياه العقبة تبلغ 10% من قيمة مشروع إنشاء المحطة.

الوسوم

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق