fbpx

اجتماع يبحث الاستعدادات المائية المطلوبة لصيف 2021

أخبار الأردن

بحث الأمين العام لسلطة المياه المهندس أحمد عليمات، في اجتماع عقده اليوم الأربعاء مع مدراء إدارات مياه محافظات البلقاء والكرك والطفيلة ومعان ومدراء المديريات التابعة لها ومدير المشاغل المركزية في مركز الوزارة، الاستعدادات والاحتياجات المطلوبة لصيف 2021.

وأكد عليمات أن الوزارة/ سلطة المياه تدرك حجم التحديات المائية وتعمل بكل إمكانياتها للإسراع باستكمال كافة الأعمال والمشاريع وتجهيز المصادر والآبار قبل الصيف المقبل، بهدف توفير حلول لكافة المعضلات والاختلالات التي شهدناها خلال المواسم الماضية، وخصوصا الصيف الماضي، مع ما رافقه من تحديات جائحة كورونا ضمن سلم الأولويات والتي سيؤدي إلى تحسين خدمات المياه والصرف الصحي.

وأشار إلى أن المطلوب من جميع الإدارات استكمال خططها وبرامجها واستكمال ربط المناطق والخطوط لتوفير الحلول المستدامة الكفيلة باستدامة مصادر المياه في جميع المناطق ومرونة نقلها من مكان إلى آخر، ووضع السيناريوهات المختلفة القادرة على التعامل مع مختلف الظروف، والتأكد من قدرة كافة المصادر المائية على تلبية الاحتياجات، خصوصًا خلال أوقات الطلب المتزايد.

وشدد عليمات على ضرورة الاستعداد للتعامل مع تحديات الصيف المقبل، وتجهيز الخطط والبدائل اللازمة لتأمين الاحتياجات المائية خلال صيف 2021 المقبل لتأمين احتياجات المواطنين لغايات الشرب.

واستمع إلى شرح مفصل من كافة المعنيين وأبرز التحديات التي تواجه قطاع المياه في المحافظات، خصوصا مع تزايد التحديات المتواصلة في ظل استمرار الجائحة وارتفاع الطلب بنسبة (10%)، مؤكدا ضرورة توفير كافة أشكال الدعم الفني واللوجستي من المعنيين في مركز الوزارة/ سلطة المياه لإنجاز الأعمال في مواعيدها، بما يحقق تحسين مستوى خدمات المياه والصرف الصحي والعمل على إعادة توزيع المصادر المائية حسب الأولويات للمناطق الأكثر احتياجا، واستكمال تجهيز الآبار والخزانات التي نفذتها الوزارة خلال الفترة الماضية وتشغيلها بأقصر وقت.

وأوعز عليمات للمساعد للمحافظات للتشغيل والمساعد لشؤون المياه، بالتنسيق الفاعل والسريع مع الإدارات المعنية في جميع المحافظات، ووضع برامج زمنية محددة للتعامل مع كافة السيناريوهات المتوقعة خلال الصيف المقبل، من حيث التزويد المائي، ومعالجة اختلالات الصرف الصحي، وتوزيع فرق الصيانة في المناطق.

وطالب المعنيين بالمحافظات بتلبية احتياجات المواطنين، واعتماد سياسة الباب المفتوح، وتنظيم فرق تفتيشية وزيارات ميدانية على مناطق الضخ خلال الدور، والعمل المتواصل على خفض الفاقد المائي في المحافظات؛ بهدف تأمين كميات مياه إضافية للمواطنين والتأكد من تقديم أفضل الخدمات لهم، والإسراع بإنجاز معاملاتهم وطلباتهم.

وأكد عليمات أن سلطة المياه على أتم استعداد لتوفير الاحتياجات ضمن الإمكانات المتاحة لمختلف الإدارات، من مستلزمات وتجهيزات ومعدات، ومخاطبة الممولين لتأمين المخصصات المالية اللازمة لإنجاز الأعمال ضمن خطة عمل متكاملة.

بدورهم، استعرض مدراء المياه أبرز الاحتياجات، والمتمثلة باستكمال حفر عدد من الآبار لزيادة قدرة المصادر المائية، واستكمال إنجاز ربط بعض الخطوط الناقلة بين المصادر الرئيسية، ورفد الإدارات بالآليات والكوادر الفنية والإدراية اللازمة، وتحديات الفاقد المائي والاعتداءات التي تعد واحدة من أبرز التحديات، مشددا على ضرورة أن يُحدد المدراء الأولويات لإنجاز الأعمال المطلوبة قبل حلول الصيف المقبل.

وحضر الاجتماع المساعد لشؤون المحافظات والتشغيل المهندس عماد السرحان، والمساعد لشؤون الإعلام عمر سلامة، والمساعد لشؤون المياه المهندس مفيد اللوزي، والمساعد لشؤون الأحواض المائية الجيولوجي نضال الجلامدة، بالإضافة إلى مسؤولي التشغيل والصيانة في المحافظات.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى