fbpx

الولايات المتحدة تدفع لحل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية

أخبار الأردن

شدد وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكين خلال مكالمة هاتفية الإثنين مع نظيره الإسرائيلي على أهمية حل الدولتين للسلام الإسرائيلي الفلسطيني.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن بلينكين، خلال مكالمته مع وزير الخارجية غابي أشكنازي، “تناول النهج الأمريكي تجاه مستقبل أكثر سلما وأمنا وازدهارا للإسرائيليين والفلسطينيين والشرق الأوسط الكبير”.

وقال المتحدث نيد برايس في بيان “شدد الوزير أيضا على اعتقاد إدارة بايدن بأن حل الدولتين هو أفضل طريقة لضمان مستقبل إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية تعيش بسلام إلى جانب دولة فلسطينية ديمقراطية قابلة للحياة”.

وهذه المكالمة هي الثانية بين كبار الدبلوماسيين منذ أن تولى بلينكين منصبه الشهر الماضي في وقت مبكر من إدارة بايدن.

خلال فترة ولاية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب التي استمرت أربع سنوات، عمل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على قلب الركائز الراسخة لحل الدولتين لتحقيق السلام مع الفلسطينيين جنبًا إلى جنب مع ترامب، الذي نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس. وأعلنت المدينة المتنازع عليها عاصمة إسرائيل.

كما أصدر ترامب خطة سلام إسرائيلية فلسطينية فضلت بشدة مطالب إسرائيل، وقسمت جزءًا كبيرًا من الضفة الغربية، وترك القليل من الأراضي لدولة فلسطينية مستقبلية مع الحفاظ على جميع المستوطنات الإسرائيلية، التي تعتبر غير قانونية بموجب القانون الدولي.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى