fbpx

النعيمي: اتخذنا كافة إجراءات لضمان صحة الطلبة والقائمين على “الإمتحان التكميلي”

أخبار الأردن

أكد وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي أن الوزارة اتخذت كافة الإجراءات اللازمة لضمان صحة وسلامة الطلبة والقائمين على الامتحان التكميلي 2020، الذي ستبدأ أولى جلساته في الساعة العاشرة من صباح يوم غد الخميس، وذلك من خلال الالتزام بتطبيق البروتوكول الصحي الذي أعدته الوزارة لهذه الغاية بالتعاون مع وزارة الصحة.
جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماع لجنة التخطيط الموسع الذي عقد عبر الاتصال المرئي اليوم الأربعاء، بحضور الأمينين العامين للوزارة ومديري الإدارات ومديري التربية والتعليم.
كما أكد الدكتور النعيمي ضرورة الالتزام بتنفيذ الدليل الإرشادي الذي عممته الوزارة على قاعات ولجان الامتحان لضمان سلامة سير الامتحان، داعيا الجميع إلى تحمل مسؤولياتهم في العمل لعقد هذا الامتحان الوطني بالمهنية التي تتمتع بها كوادرنا التربوية والكوادر المساندة لها من مؤسساتنا الوطنية.
وأشار إلى ضرورة التنسيق المسبق مع الجهات ذات العلاقة، بخصوص الإجراءات الصحية للطلبة قبل دخول القاعات، ، وفق الإجراءات المتبعة في البروتوكول الصحي.
وأكد على ضرورة الالتزام بالتعليمات الناظمة للامتحان التي تتضمن عدم السماح بدخول الهواتف إلى قاعات الامتحان، وتسليم الأجهزة الخلوية التي بحوزة المراقبين لرؤساء القاعات قبل دخولهم، ولا يتم استلامها إلا بعد تسليم الطرود مغلفة بصورتها النهائية، حفاظا على سلامة سير الامتحان.
وكذلك تسليم بطاقات الجلوس للطلبة على مقاعد الامتحان داخل القاعات، حيث كانت الوزارة قد وفرت لهم رابطا الكترونيا، يتمكن الطالب من خلاله معرفة رقم جلوسه ومكان تقدمه للامتحان، ومتابعة المباحث التي سجل للتقدم لها.
كما أكد على ضرورة الاهتمام بأبنائنا الطلبة من ذوي الإعاقة في توفير البيئة المناسبة لهم بما ينسجم واحتياجاتهم من حيث مداخل القاعات، و بأن تكون قاعاتهم في الطابق الأرضي.
وتمنى على أولياء أمور المشتركين إلى مراعاة ظروف أبنائهم وتقديم الدعم النفسي والمعنوي لهم، وعدم التجمهر خارج مراكز الامتحان أو في محيطها حفاظا على سلامة سير امتحانات أبنائهم، وحفاظا على معايير وشروط الصحة العامة.
وكانت الوزارة قد شكلت غرفتي عمليات؛ الأولى في مركز الوزارة، للإجراءات الإدارية، واستقبال الأسئلة والاستفسارات والملاحظات من الأهالي والمجتمع، والغرفة الثانية في إدارة الامتحانات والاختبارات لمتابعة سير الامتحان ومجرياته، يستقبل فيها خبراء متخصصون في كل مبحث من مباحث الامتحان والرد على الملاحظات والأسئلة الفنية من قاعات الامتحان، حيث عممت أرقام هواتفها على مديري التربية والتعليم ومديري الإدارات.
وسيتقدم للامتحان الذي تبدأ أولى جلساته يوم غد الخميس 95451 مشتركا ومشتركة، حيث ستبدأ الجلسة الأولى للامتحان الساعة العاشرة صباحاً، فيما ستبدأ الجلسة الثانية الساعة الواحدة ظهراً.
كما ناقشت اللجنة خلال الاجتماع ورقة عمل قدمتها رئيس وحدة جودة التعليم والمساءلة في الوزارة بعنوان : مخرجات مشروع التدريب والتقييم الذاتي للمدارس الخاصة، تضمنت معايير ضمان جودة وتصنيف المدارس في الأردن يهدف إلى تحقيق أعلى درجات الجودة والتميز في الأداء لمؤسسات التعليم العام، وتوفير التعليم ذي الجودة العالية والبدائل التعليمية المتميزة للطلبة وأولياء أمورهم وللمعلمين والعاملين في مجال التعليم.
وبينت الورقة أن معايير ضمان جودة وتصنيف المدارس في الأردن تتضمن أربعة مجالات رئيسة للمقياس النوعي هي: التعلم والتعليم، الطلبة، القيادة والإدارة، المدرسة والمجتمع.
وأشارت إلى إنجاز عدد من المواد المساندة ضمن معايير ضمان جودة وتصنيف المدارس في الأردن أبرزها دليل إجراءات الإطار العام للمدارس ودليل إجراءات عمل المقيِّمين ودليل التدريب على التقييم الذاتي، إضافة إلى نموذج التقييم الذاتي، فيما أوضحت أن أدوات التقييم اشتملت على الملاحظة الصفية، وجمع الأدلة، ونموذج تقرير ضمان جودة وتصنيف المدارس.
ولفتت إلى أنه قد تم تدريب 35 مقيما في وحدة جودة التعليم والمساءلة على الاطار العام لمعايير ضمان جودة المؤسسات التعليمية وتصنيفها في الأردن.
وعرضت لمخرجات مشروع التدريب والتقييم الذاتي للمدارس الخاصة من حيث توعية المدارس الخاصة في كل من إقليم الوسط والشمال والجنوب وعددها 390 مدرسة على الاطار العام للمعايير، وتدريب 368 مدرسة في هذه الأقاليم على التقييم الذاتي ضمن ذات الاطار وتصنيف المملكة كمجموعة أولى، فيما كانت الفئة المستهدفة؛ مدير مدرسة ومنسق الجودة في المدرسة أو من ينوب عنه.

اخبار ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى