fbpx

المكسيك تتنفس الصعداء وترحب بوقف بناء الجدار الحدودي

أخبار الأردن

رحب الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور يوم الجمعة بسياسة الهجرة التي ينتهجها الرئيس الأمريكي جو بايدن، مشيدا بقرار الديموقراطي بوقف بناء الجدار الحدودي الجنوبي.
وقال لوبيز أوبرادور في مؤتمر صحفي، “إنه حدث تاريخي.. إنها قضية نحتفل بها لأن الجدار قد تم بناؤه منذ بعض الوقت. ولكي نكون موضوعيين، قام كل من الرئيسين الديمقراطيين والجمهوريين ببناء أقسامه. والآن يقرر الرئيس بايدن أنه لن يبني الجدار بعد الآن”.

احتفل الزعيم المكسيكي أيضًا بنهاية بروتوكولات حماية المهاجرين، أو MPP، وهي سياسة “البقاء في المكسيك” التي فرضها الرئيس آنذاك دونالد ترامب في عام 2019.

السياسة التي فرضها ترامب من خلال التهديد بفرض رسوم جمركية على البضائع المستوردة من المكسيك أجبرت المهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى الولايات المتحدة للانتظار في المكسيك لحل الهجرة أو الترحيل. وشهدت المبادرة احتواء 65000 مهاجر غير مكسيكي في الأراضي المكسيكية.

وقال الرئيس “لدينا في المكسيك حوالي 6000 مهاجر ينتظرون حل مشكلاتهم. سيكون من الملائم أن يتم تنفيذ هذه الاتفاقية وأن ينتظروا في الولايات المتحدة”.

ودعا لوبيز أوبرادور دول أمريكا الوسطى التي تخطط لعبور الحدود الأمريكية يوم الخميس إلى عدم القيام بذلك. ولفت إلى أن السلطات الأمريكية لا تسمح بدخول الأراضي الأمريكية، قائلاً: “السياسة هي دعم المهاجرين، لكن الأمر سيستغرق وقتًا لتطبيق سياسة الهجرة”.

وقال لوبيز أوبرادور إنه يتوقع أن تدعم إدارة بايدن دول أمريكا الوسطى.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى