fbpx
أخبار الأردنالخبر الرئيس

القطامين: برنامج استدامة سيشمل 170 ألف عامل

أخبار الأردن

قال الناطق الإعلامي باسم مؤسسة الضمان الاجتماعي شامان المجالي أنه وفور صدور بلاغ رئيس الوزراء بشر الخصاونة بخصوص برنامج استدامة الهادف إلى دعم استقرار العمالة الأردنية،سيتم فتح منصة إلكترونية للتقديم طلبات الاستفادة من البرنامج.

وأشار المجالي إلى أن أمر الدفاع رقم (24) الصادر مؤخرا، نص على إنشاء برنامج للمحافظة على فرص العمل في القطاع الخاص يسمى برنامج “استدامة” بالتعاون بين الحكومة والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وتكون مساهمة المؤسسة في هذا البرنامج من فوائض تأمين إصابات العمل.

من جهتها أكد وزير العمل وزير الدولة لشؤون الاستثمار معن القطامين، إن كلفة البرنامج تقدر بـ200 مليون دينار، وبمدة سريان تمتد لـ6 شهور ،مضيفاً  أن البرنامج سيشمل نحو 170 ألف عامل في القطاعات والمنشآت الأكثر تضررا من الجائحة، شريطة شموله بأحكام الضمان واستمرار الشمول.

وأوضح أن البرنامج سيتحمل كامل الأجر المقر حاليا بنسبة 50% في القطاعات غير المصرح لها بالعمل، وبحد أقصى 500 دينار، وسيتم الحفاظ على الحد الأدنى للأجور البالغ 220 دينار ودون أن يتحمل صاحب العمل أي مبالغ مالية.

وسيصبح الأجر المستحق للعامل في القطاعات الأكثر تضررا 75% من الأجر سواء كان مكلف بعمل أو غير مكلف وسيتم تحمل 50% من الأجر، وبحد أدنى 220 دينار، وستتكفل الحكومة بنصف الأجر المستحق فيما يتكفل صاحب العمل بباقي المبلغ المستحق للعامل.

بدوره، أكد مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الدكتور حازم الرحاحلة، أن سيتم إقرار آلية مع البنوك لتسهيل عملية وصول المستحقات لأصحابها.

وبين أن العمالة الوافدة غير مشمولة بالبرنامج لأنه يستهدف فقط الأيدي العاملة الأردنية، لافتا إلى عدم وجود أي شروط للمستفيدين فقط أن تكون المنشآة مشمولة بمظلة الضمان الاجتماعي قبل الأول من شهر كانون الأول الحالي.

وتابع بأن البرنامج يستهدف كل المؤمن عليهم لدى الضمان حتى لو كانوا قد استفادوا من البرامج السابقة التي طرحتها المؤسسة منذ بداية أزمة فيروس كورونا.

الوسوم

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق