fbpx
مال وأعمال

تمكين أكثر من 400 مزارع في برنامج “القافلة الخضراء”

أخبار الأردن

نجحت المنظمة العربية لحماية الطبيعة عبر برنامجها “القافلة الخضراء” في تمكين 410 مزارعاً أردنياً، رغم الظروف الصعبة في جائحة كورونا، بحسب ما أكدت المدير العام للعربية لحماية الطبيعة مريم الجعجع.

وقالت الجعجع إن برنامج القافلة الخضراء هو برنامج أطلقته المنظمة لتمكين صغار المزارعين الأردنيين، وزيادة الرقعة الخضراء وتعزيزاً الأمن والسيادة الغذائية، ونجح منذ نشأته عام 2003 وحتى اليوم في زراعة أكثر من 120 آلاف شجرة في مختلف مناطق المملكة.

وأضافت أن البرنامج نجح في تمكين 410 مزارعين لم يكونوا قادرين على استئناف رعاية أراضيهم بسبب قلة الموارد بالإضافة إلى الظروف التي عكستها جائحة كورونا عليهم، ما أسهم في توفير مصدر دخل لإعالة ما يقارب من 2,477 فرداً، لافتة إلى أن عدد الأشجار المزروعة خلال موسمي الزراعة في 2020 زاد عن 12 ألف شجرة مثمرة، غطت مساحة 292 دونماً زراعياً في مختلف محافظات المملكة.

وأكدت الجعجع أن المنظمة تتطلع من خلال هذه الإنجازات التي سجلت بالشراكة مع العديد من الداعمين من المؤسسات والشركات المحلية، إلى الإسهام في دفع القطاع الزراعي والاقتصادي في الأردن عبر دعم صغار المزارعين واستثمار المساحات الزراعية وفق منهجية تراعي الخصائص الطبيعية للأرض وموقعها، والأصناف المناسبة لها، مضيفة أن التجربة والتغذية الراجعة من المزارعين تشير بوضوح إلى حاجتهم الماسة للإسناد والدعم من الجميع، من أجل الحفاظ على الحلقة الاولى والأهم في سلسلة الإمداد الغذائي وهو المزارع.

يُشار إلى أنه ولأول مرة، قامت “العربية” في منتصف العام الحالي بتوزيع مئات شبكات الري على صغار المزارعين في الأغوار الجنوبية، الأمر الذي خلصهم من إحدى العقبات الكبيرة التي كادت أن تحول دون تنفيذ مشاريعهم الزراعية، في ظل الآثار التي تركتها جائحة كورونا.

ويُذكر أن جمعية “العربية لحماية الطبيعة” هي جمعية أردنية غير ربحية، جاءت فكرة إنشائها كمنظمة تعنى بشؤون حماية البيئة والموارد الطبيعية في الأردن والدول العربية الأخرى في ظل ما تواجههه البيئة من تحديات وأخطار متزايدة، وخصوصا ما تتعرض له نتيجة للصراعات والحروب والاحتلالات .

وتأسست الجمعية في نيسان (أبريل) 2003؛ وذلك بهدف المساهمة في الجهود المبذولة لحماية البيئة العربية والتنسيق مع كافة الهيئات والمنظمات العربية والدولية لتحقيق هذه الغاية، في حين أنها تعتمد على العمل التطوعي في معظم أنشطتها.

الوسوم

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق