fbpx
الخبر الرئيسأخبار الأردن

“العمل”: إجراءات جديدة بشأن العمالة الزراعية

أخبار الأردن

قرر وزير العمل ووزير الدولة لشؤون الاستثمار الدكتور معن القطامين، اليوم الأحد، اتخاذ جُملة من الإجراءات التي تتعلق بالعمالة الزراعية في القطاع الزراعي.

جاء ذلك في ضوء اجتماع القطامين مع مجلس الشراكة للقطاع الزراعي، الذي يضم في عضويته الاتحاد العام للمزارعين الأردنيين وممثلين عن الاتحادات والجمعيات الزراعية والنقابات المعنية بالقطاع.

وقال الناطق الإعلامي باسم وزارة العمل محمد الزيود، إن الإجراءات التي اتخذها القطامين الخاصة بالعمالة غير الأردنية في القطاع الزراعي، سمحت لصاحب العمل باستقدام عامل زراعي جديد في حال مغادرة أي عامل زراعي غير أردني مسجل على الحيازة الزراعية/ اسم صاحب العمل أراضي المملكة مغادرة نهائية (خروج بلا عودة)، أو أن يتم تسفيره بالتنسيق مع صاحب العمل بعد تاريخ 2021/1/1.

وبين الزيود أنه لا يسمح للعامل الزراعي المستقدم بالانتقال إلى أي صاحب عمل آخر إلا بعد انقضاء مدة سنتين.

وأشار إلى أن الوزير سمح بتجديد تصريح العمل للعامل غير الأردني على صاحب العمل نفسه والحيازة الزراعية ذاتها، وبغض النظر عن استحقاق الحيازة الزراعية (النباتية أو الحيوانية) من عدد العمال غير الأردنيين.

ولفت الزيود إلى أنه وبموجب الإجراءات التي اتخذها القطامين، سيسمح للعمال الزراعيين الذين ألغيت تصاريح عملهم بعد تاريخ 2020/7/12 بالانتقال إلى أي صاحب عمل آخر داخل القطاع الزراعي وحسب الحيازات الزراعية المعتمدة، مضيفاً أن الإجراءات ستسمح أيضاً للعامل الزراعي من الجنسية المصرية وأي جنسية أخرى بالانتقال من وإلى مهنة زراعي/ راعي أغنام لدى أي صاحب عمل، وحسب الحيازة المعتمدة داخل القطاع الزراعي.

وبيّن أن هذه الإجراءات اعتبرت المزرعة الخاصة من القطاع الزراعي، وزسمحت للعمال غير الأردنيين بالانتقال من المزرعة الخاصة إلى القطاع الزراعي بمهنة “عامل زراعي”، كما سمحت للعمال غير الأردنيين بالانتقال من عامل زراعي إلى المزرعة الخاصة بمهنة “عامل مزرعة خاصة”، على أن يتم استيفاء الرسوم حسب ما جاء في نظام رسوم تصاريح العمل لسنة 2019.

 

الوسوم

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق