fbpx
أخبار الأردن

العقبة: تدشين مشروع تغذية الطاقة الشمسية في محطة العلوم البحرية

أخبار الأردن

دشنت محطة العلوم البحرية مشروعه تغذية مرافقها بالطاقة الشمسية، بقدرة إنتاج تصل إلى 180 كيلوواط؛ لتغطي كامل احتياج المحطة من الكهرباء برعاية رئيس الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور عبد الكريم القضاة .
وبتشغيل المشروع الذي نفذته شركة قعوار للطافة بكلفة 105 اّلاف دينار، بأشراف الدائرة الفنية في الجامعة الأردنية/ العقبة، ستصبح  الفاتورة السنوية للكهرباء صفر بدلا من 100 الف دينار كانت تدفعها الجامعة سنوياً.
وقال الدكتور القضاة إن تشغيل هذا المشروع اليوم يشكل خطوة هامة في مسيرة الجامعة الأردنية ومحطة العلوم البحرية على خليج العقبة؛ لدوره في توفير فاتورة الطاقة والتي ستصبح مع تشغيل المحطة صفرا، مما ينعكس إيجابيا على المحطة مستقبلاً ، كما انه سيوفر لها وفرا  مالياً يتيح لها استثماره في جوانب أخرى.
وأضاف أن الجامعة الأردنية وبهدف ترشيد الإنفاق اتجهت عموما إلى تنفيذ أعمال مشروعات الطاقة الشمسية لتوليد الطاقة الكهربائية  في عمان وفي فرعها بمدينة العقبة مما يوفر احتياجاتها من الطاقة الكهربائية باستخدام اللواح الكهروضوئية، لا سيما في مدينة العقبة التي تتمتع بأجواء صيفية طيلة أيام السنة.
وبين الدكتور القضاة ان محطة العلوم البحرية تعد مركزا بحثيا هاما تعمل على حماية البيئة البحرية في خليج العقبة وضمان عدم الإساءة إلى التنوع الحيوي الفريد الذي يتميز به الخليج لا سيما الحيد المرجاني وعلى مستوى العالم بالإضافة إلى أنها تشكل معلما سياحيا هاما من خلال معرض الأحياء البحرية الموجود فيها والذي يفتح أبوابه للسياح والزوار للاستمتاع بمشاهدة الحيوانات البحرية التي تعيش في الخليج.
وزاد القضاة أن مشاريع الطاقة الشمسية جاء ضمن استراتيجية الجامعة الرامية لجعلها جامعة صديقة للبيئة، من خلال تنويع مصادر الطاقة والاستفادة من الطاقة المتجددة دون مخاطر بيئية مستقبلية، وتشكل دعامة أساسية لتعزيز إدارة الموارد البشرية والمادية وترشيد النفقات.
وبين مدير محطة العلوم البحرية الدكتور علي السوالمه ان مشروع الطاقة الشمسية في المحطة بقدرة ١٨٠ كيلو واط سيغطي كامل استهلاك المحطة من الكهرباء على مدار و سيعمل على توفير نفقات الكهرباء البالغة ٩٠ الف دينارًا سنوياً، كذلك لما فيه كم من حماية للبيئة من التلوث و التغير المناخي.
و بين السوالمة ان هذا المشروع يعد امتداداً للانجازات التي تحققها المحطة بفضل الاهتمام الخاص الذي يوليه الاستاذ الدكتور عبدالكريم القضاه بالجامعة الاردنية فرع العقبة بما فيها محطة العلوم البحرية و الارتقاء بها علمياً و اكاديمياً و بحثياً.
وفي ختام الحفل الذي حضره رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس نايف بخيت ومحافظ العقبة محمد الرفايعة وعدد من مدراء الأجهزة والمؤسسات في المحافظة، قام رئيس الجامعة الأردنية فرع العقبة الدكتور رياض المناصرة ونيابة عن أسرة الجامعة بتكريم الدكتور القضاء والرئيس السابق للفرع نائب رئيس الجامعة الأردنية للتخطيط والتطوير والشؤون المالية الدكتور عامر سلمان وتقديم الدروع لهما .

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق